الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:11 ص

من الحجر والرخام.. تفاصيل "قبلة الحياة" للاقتصاد المصري

مصانع متعثرة

مصانع متعثرة

جهاد سداح

A A

قال رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية،محمد عرف، إن إعلان الحكومة خطتها لإحياء 12 ألف مصنع متعثر بمثابة “قبلة حياة” للاقتصاد، ويعكس جدية الأجهزة الرسمية واهتمامها بقضية الصناعة بشكل عام.

أضاف عرف، في تصريحات له اليوم، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم غلق المصانع وضرورة التوسع فيها رأسيا وأفقيا، كان سببا في رفع آلاف المصانع المتعثرة من القوائم البنكية السوداء.

 تابع أن الاستثمار في المصانع المتوقفة سيسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، ما يعزز من استقرار السوق الداخلي ويزيد من قدرة مصر على تحقيق التنمية المستدامة في المدى الطويل.

أوضح أن دعم الصناعة وزيادة الإنتاجية ينعكسان بصورة مباشرة على التصدير، ما يؤدي إلى زيادة الحصيلة الدولارية، وبالتالي، دعم الجنيه أمام العملات الأخرى، مضيفا أن حل أزمة الاقتصاد يبدأ من زيادة الإنتاج وتحقيق قيمة مضافة وزيادة التصدير، بالإضافة إلى الحد من الاستيراد للصناعات التي يمكن إنتاجها محليا.

طالب عارف بتكاتف جميع أطراف المنظومة لدعم المصانع المتعثرة بكافة الوسائل المتاحة ومساعدتها للعودة والإنتاج مرة أخرى، مشيرا إلى أهمية تعاون القطاع المصرفي مع القطاع الصناعي لتحقيق هذه الأهداف الاقتصادية، أيضا البنوك بأن يكون لها دور حيوي في تحفيز المصانع المتعثرة، من خلال تقديم مرونة في السياسات المالية تجاه هذه المصانع المتوقفة.

أكد ضرورة استحداث منصة تابعة لوزارة الصناعة لتسجل عليها كافة المصانع المتعثرة أو المهددة بالتوقف الفترة المقبلة، مشددا على أهمية الأمر، لحل مشكلاتهم، ويتم من خلالها تحديد اجتماعات مع لجنة متخصصة استشارية تتبع وزير الصناعة، لدراسة كل حالة على حدة، ووضع الحلول لها، مع خطة للتسويق والترويج.

الجدير بالذكر أن وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، أعلن عن خطة الحكومة لتشغيل المصانع المتوقفة على رأسها المتعثر لأمور إيجارية أو فنية حيث سيتم تسهيل كافة الإجراءات الخاصة به لإقالته من عثرته، أو المتعثر ماليا والذي تدعمه مبادرات "أبدأ" و "المركزي".

search