الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:22 ص

أوكرانيا: جنود كوريا الشمالية يقاتلون مع القوات الروسية

 كوريا الشمالية

كوريا الشمالية

خاطر عبادة

A A

قال مسؤولون كبار في كييف وسول، إن كوريا الشمالية أرسلت مهندسين عسكريين لمساعدة روسيا في استهداف أوكرانيا بالصواريخ الباليستية، وسط تأكيدات بشأن مقتل كوريين يقاتلون في دونيتسك التي احتلتها موسكو.

وذكر مصدر في أوكرانيا لصحيفة الجارديان البريطانية أن  هناك العشرات من الكوريين الشماليين خلف الخطوط الروسية، في فرق تدعم أنظمة إطلاق صواريخ KN-23.

روسيا وكوريا الشمالية

وفي العام الماضي، سافر كيم جونج أون، زعيم كوريا الشمالية، إلى روسيا لحضور قمة مع فلاديمير بوتين، حيث عزز الزعيمان علاقاتهما العميقة بصفقة أسلحة سرية .

وكان لشحنات الذخيرة التي أرسلتها بيونج يانج دور فاعل في تقدم في حرب استنزاف طاحنة في شرق أوكرانيا في الصيف الماضي، ولكن يبدو أن الاتفاق تجاوز مجرد توريد المواد.

وأكد مسؤولون من كوريا الجنوبية وأوكرانيا أن كوريين شماليين كانوا من بين القتلى بعد هجوم صاروخي أوكراني على منطقة تحتلها روسيا بالقرب من دونيتسك الأسبوع الماضي، ولم يتضح ما إذا كانوا مهندسين عسكريين أم قوات أخرى.

وأضاف المسؤولون أن العديد من الأجانب كمرتزقة قاتل لصالح روسيا، ولكن في حالة تأكد وجود كوريون شماليون على الأرض فسيمثل المرة الأولى التي ترسل فيها حكومة أجنبية قوات بالزي الرسمي لدعم حرب موسكو.

مقتل الجنود الكوريين

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونج هيون لأعضاء البرلمان في سيول الأسبوع الجاري إنه من المرجح للغاية أن يكون ضباط كوريين شماليين تم نشرهم للقتال بجانب الروس، وأن العديد منهم قتلوا في الهجوم، رغم أنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وذكر أندريه كوفالينكو، رئيس مركز مكافحة التضليل في أوكرانيا، في منشور على تطبيق تيليجرام أن بعض الكوريين الشماليين قُتلوا في روسيا، وتشكل منظمته جزءًا من مجلس الأمن والدفاع الوطني.

وقالت القوات المسلحة الأوكرانية أمس الأول الأربعاء، إنها دمرت ذخيرة كورية شمالية في ضربة على مستودع في منطقة بريانسك على بعد 75 ميلا (120 كيلومترا) من الحدود الأوكرانية.

ووفقا للتقرير، فإن الانضمام إلى الحرب على أوكرانيا يمنح كوريا الشمالية فرصة لاختبار الأسلحة واكتساب الخبرة القتالية لقواتها وتعزيز مكانتها أمام حليف دولي قوي.

وأضاف التقرير أن الصواريخ والقذائف الكورية الشمالية ذات نوعية رديئة وغير موثوقة ولكنها كانت بمثابة المفتاح للحفاظ على استمرار إطلاق المدافع الروسية النار بلا هوادة على الجيش الأوكراني الأفضل تدريباً وتحفيزاً.

وتشير التقديرات إلى أن بيونج يانج قدمت أكثر من مليوني طلقة، وفقا لما ذكر مصدر أوكراني، كما قدمت بيونج يانج صواريخ KN-23، التي استخدمت في عشرات الضربات عبر أوكرانيا في الشتاء الماضي، وبعد توقف دام عدة أشهر، تم نشرها مرة أخرى في يوليو.

KN-23 هو صاروخ باليستي قصير المدى تم اختباره لأول مرة في عام 2019 وتمت مقارنته بصواريخ إسكندر-إم الروسية. ويُعتقد أن مداه يبلغ حوالي 280 ميلًا عند حمل رأس حربي يزن 500 كجم.

search