الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:19 م

رهانات الفائدة الأمريكية تعزز بريق الذهب

سبائك الذهب

سبائك الذهب

واصلت أسعار الذهب في البورصات العالمية صعودها خلال تعاملات اليوم، وسط رهان المستثمرين على أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) خفضًا جديدًا للفائدة خلال اجتماعه المقبل. 

 وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنحو 0.4% ليتداول عند 2644 دولارًا للأوقية، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بقرابة 1.3% إلى 2661.6 دولار للأوقية. 

موجة خسائر 

وقطعت أسعار الذهب في ختام تعاملات أمس، موجة خسائر دامت لـ6 جلسات متتالية، بارتفاعها بنحو 0.5%، بعد أن أظهرت بيانات أمريكية أن معدلات التضخم في أكبر اقتصاد بالعالم ارتفعت خلال سبتمبر الماضي بأبطأ وتيرة في أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وأوضح الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة “إليجانس جولد:، أليكس إبكاريان، في تصريحات لشبكة ”سي إن بي سي"،  أن تباطؤ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة بالإضافة إلى ضعف أعداد الوظائف الجديدة يعززان احتمالية أن يتجه الفيدرالي خلال اجتماعه المقرر في 7 نوفمبر المقبل لمواصلة خفض الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.25%و0.5% وذلك بعد أن أقدم الشهر الماضي على خفضها للمرة الأولى منذ 2020.  

توقعات بالتعافي

وتوقع إبكاريان أن تعاود أسعار الذهب ارتفاعها خلال الفترة المقبلة بعد أن شهدت مؤخرًا سلسلة خسائر بفعل عمليات جني الأرباح ووصولها لمستويات تاريخية. 

 وفي الوقت الحالي تتوقع الأسواق العالمية بنسبة 80% أن يخفض الفيدرالي الفائدة خلال اجتماع نوفمبر بواقع 0.25%، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في المعدن الأصفر، لاسيما وسط استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والطلب القوي من قبل البنوك المركزية حول العالم. 

search