الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:22 م

فرصة لا تعوض للباحثين المصريين.. موّل مشروعك حتى 200 ألف دولار

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور

أعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب بالولايات المتحدة الأمريكية، عن فتح باب التقدم لبرنامج التعاون المصري الأمريكي في دورته الـ24، في مجالات (الزراعة، الطاقة، الصحة، إدارة المياه، الذكاء الصناعي وتعلم الآلة).

دعم البحث العلمي

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، التزام الوزارة بدعم البحث العلمي والابتكار في مصر.

وأشار “عاشور”، إلى أهمية توفير التمويل اللازم للمشروعات البحثية التنافسية، وتعزيز التعاون الدولي بين الباحثين المصريين ونظرائهم في الدول الأخرى، كما تعمل الوزارة على توقيع اتفاقيات تعاون مع منظمات بحثية عالمية لإنتاج مشروعات بحثية مشتركة.

فتح باب التقدم لبرنامج التعاون المصري الأمريكي

دعم المشروعات البحثية 

ويوفر البرنامج نوعين من الدعم، وهما:

الأول: (منح للمشروعات البحثية المشتركة) التي تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي بين البلدين، حيث يمكن لكل فريق بحثي بكل دولة الحصول على تمويل بحد أقصى يصل إلى 200 ألف دولار أمريكي، لمدة تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات.

الثاني: تمويل (زيارات بحثية قصيرة الأجل) لشباب الباحثين إلى المؤسسات البحثية الأمريكية، بحيث لا تتجاوز مدة الزيارة 9 أشهر بحد أقصى للتمويل 25500 دولار أمريكي.

آخر موعد لتلقي المقترحات

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، الدكتور ولاء شتا، إلى أن الدورة الـ 24 من برنامج التعاون المصري الأمريكي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات العلمية والتكنولوجية ذات الاهتمام المشترك، من خلال إتاحة فرص لتبادل الأفكار، والمعلومات، والتقنيات.

وأوضحت الهيئة، أن آخر موعد لتلقي المقترحات البحثية هو يوم 4 ديسمبر 2024، طبقا للقواعد والشروط التفصيلية، ويمكن الدخول على هذا الرابط (هنــــــــا) لمعرفة كافة التفاصيل.

search