الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:19 م

250 ألف راكب يوميًا.. بشتيل "محطة مصر" جديدة في خدمة الصعيد

محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل

محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل

تستعد وزارة النقل حاليًا، لافتتاح محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل، وذلك ضمن خطتها لتطوير منظومة النقل باعتبارها أحد شراييين التنمية الاقتصادية بالدولة. 

محطة بشتيل ستكون مخصصة لركاب خطوط السكك الحديدية القادمين أو المتجهين إلى محافظات الوجه القبلي، على نحو يخفض الضغط على محطة قطارات رمسيس، ويسهل على أبناء الصعيد رحلاتهم عقب وصولهم إلى بشتيل الواقعة في محافظة الجيزة، فالمحطة مربوطة بالخط الثالث لمترو الأنفاق وكذلك بالمونوريل والأتوبيس الترددي على الطريق الدائري ما يجعل الحركة انطلاقا منها أسهل وأقل وقتا وربما تكلفة مقارنة بمحطة رمسيس. 

تكلفة محطة بشتيل 

تصل الطاقة الاستيعابية للركاب في محطة قطارات الصعيد الجديدة إلى 250 ألف راكب يوميًا، وتمتد المحطة على مساحة 239 ألف متر مربع وهي مقسمة إلى مبنى لمحطة القطارات وملحقات تشمل ورش صيانة ومبان خدمية، وخطوط سكك حديدية على مساحة 164 ألف متر مربع فضلا عن جراج ومبنى تجاري يضم مولا متكاملا، ويصل إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏في المحطة إلى 22 كيلو متر . 

وضمن خطة لتطوير وتحديث منظومة النقل بإجمالي تكلفة بلغ 2 تريليون جنيه خلال الفترة من 2014 إلى 2024، بدأت وزارة النقل، في تنفيذ مخطط محطة بشتيل في العام 2019،  ووفقا لتصريح سابق لوزير النقل الفريق كامل الوزير هذه المحطة جرى تنفيذها بتمويل ذاتي من هيئة سكك حديد مصر. 

وبحسب بيانات هيئة السكك الحديدية تقدر تكلفة محطة قطارات بشيتل بالجيزة بنحو 3.5 مليار جنيه، وهي من تنفيذ شركتي النيل العامة لإنشاء للطرق وحسن علام القابضة التي تولت مهمة أعمال التصميم والإنشاء للمشروع، بعد أن وقع الاختيار عليها في 2020 لتنفيذ المحطة نظرا لخبرتها التي تتجاوز 80 عاما في قطاع الهندسة والمقاولات. 

محطة بشتيل تقع وسط محافظة الجيزة أمام رئاسة حي إمبابة وتعد نقطة التقاء لأربعة محاور هي شارع السودان بالجيزة ومحور الفريق كمال عامر، ومحور أحمد عرابي وشارع المطار، بالإضافة إلى محور 26 يوليو.

search