الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:17 م

محطة مصر: "ترانزيت" النجوم في السينما المصرية

أفلام تناولت محطة مصر

أفلام تناولت محطة مصر

ندى إبراهيم

A A

لم تقتصر شهرة محطة مصر برمسيس على كونها عصبًا حيويًا للتواصل بين مختلف ربوع مصر، بل امتدت لتصبح مصدر إلهام للسينمائيين المصريين، وشاهدًا على قصص درامية لامست قلوب المشاهدين.

لم تكن محطة مصر مجرد ديكور في هذه الأفلام، بل أصبحت شخصية فاعلة في السرد الدرامي، تعكس تحولات المجتمع المصري وتطلعاته، فقد شهدت أرصفتها لقاءات وفراقا، وأحلامًا وطموحات، كما عكست في تفاصيلها البسيطة حياة البسطاء ومعاناتهم.

في رحلة عبر الزمن، يستعرض "تليجراف مصر" أبرز الأعمال السينمائية التي شهدت  ظهور  محطة مصر برمسيس واستلهمت من أجوائها قصصًا درامية لا تنسى.

فيلم باب الحديد

يعد فيلم "باب الحديد" للمخرج العالمي يوسف شاهين، أحد أبرز الأعمال السينمائية التي غاصت في أعماق الحياة اليومية داخل محطة قطار القاهرة، ورسمت صورة واقعية  لشخصياتها  المهمشة.

يتناول الفيلم قصة "قناوي"، بائع الجرائد  في  محطة  القطار،  الذي  يعاني  اضطرابًا نفسيًا،  يقع في  حب  "هنومة"، بائعة  المياه  الغازية،  لكن  عدم  قدرته  على  التعبير  عن  مشاعره  وكسب  قلبها  يدخله  في  دوامة  من  الغيرة  والأفكار  المظلمة.

فيلم ساعة ونص

في فيلم "ساعة ونص" للمخرج وائل إحسان، تتحول رحلة قطار متجه إلى الصعيد إلى مرآة تعكس معاناة المصريين وآلامهم.
يسلط الفيلم الضوء على مجموعة من القصص الإنسانية المختلفة لركاب القطار، حيث تتداخل حكاياتهم لتجسد مشاعر الألم والحنين والبحث عن الحب والسعادة، لكن رحلة القطار تنقلب إلى مأساة عندما يتعرض لحادث مروع يغير حياة الركاب. 
ويكشف الفيلم عن الآثار النفسية والجسدية العميقة التي يخلفها الحادث على الركاب.
 

الفيلم ضم كوكبة من النجوم من بينهم إياد نصار وكريمة مختار.

 

فيلم في محطة مصر

يتناول فيلم "في محطة مصر" موضوع البطالة بشكل ساخر، حيث تدور أحداثه حول شاب يجد صعوبة في العثور على عمل، مما يجعله مضطراً للعمل كمندوب مبيعات، من خلال لقاءاته مع فتاة من عائلة غنية، يستعرض الفيلم قضايا اجتماعية معقدة، وهو من إخراج لأحمد نادر جلال وتأليف بلال فضل.

و ضم عدد من النجوم المصرين ومنهم كريم عبد العزيز، منة شلبي، لطفي لبيب، إدوارد، إنعام سالوسة.

search