الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:19 م

رسميًا.. "أدنوك" الإماراتية تستحوذ على حصة ساويرس في "فيرتيغلوب"

أدنوك

أدنوك

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم، حصولها على الموافقات النهائية المطلوبة لإغلاق صفقة استحواذها على حصة شركة (أو سي آي جلوبال)، المملوكة لعائلة ساويرس، في شركة “فيرتيغلوب”. 

وقالت الشركة في بيان لإدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن صفقة الاستحواذ التي جرى الإعلان عنها في ديسمبر 2023، حصلت على جميع الموافقات المطلوبة لإتمامها، لافتة إلى أنه من المتوقع استكمال الصفقة بتاريخ 15 أكتوبر الحالي. 

وأضاف البيان، أنه بمجرد إتمام الاستحوذ على حصة (أو سي آي) البالغة 51% من أسهم فيرتغلوب، سترتفع حصة “أدنوك” في الشركة إلى 86.2%، فيما ستبقى نسبة أسهم فيرتغلوب المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

شراكة أدنوك وساويرس

وأعلن رئيس مجلس إدارة “أو سي آي” الملياردير ناصف ساويرس، في ديسمبر 2023، إبرام صفقة بقيمة 3.6 مليار دولار تستحوذ بموجبها أدنوك على كامل حصة الشركة في فيرتغلوب. 

وتتخذ "أو سي آي" من هولندا مقرا لها ويمتلك فيها ناصف ساويرس، المصنف كثاني أغنى شخص في الشرق الأوسط، وحده حصة بـ40%، متفوقا على باقي أفراد عائلة ساويرس، وفي العام 2019 أسست شركة "فيرتيغلوب"، كمشروع مشترك مع أدنوك. 

وفي العام 2021، جرى إدراج “فيرتيغلوب” في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وهي حاليا تعد أكبر مصدر للأمونيا المشحونة بحريا حول العام، وخلال تعاملات اليوم تصدر سهم الشركة قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا بعد أن قفز بقرابة 10.1% بالتزامن مع تنفيذ 44 صفقة عليه بقيمة 13.3 مليار درهم. 

search