السبت، 12 أكتوبر 2024

12:40 ص

وزير الخارجية: التصعيد الإسرائيلي في لبنان ينذر بعواقب وخيمة

الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة

الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة

محمد سامي الكميلي

A A

تشاور وزير الخارجية والهجرة، الدكتور بدر عبد العاطي، مع وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو، حول التطورات الخطيرة في لبنان وقطاع غزة وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة، وسبل احتواء التصعيد. 

وقال عبد العاطي، خلال تلقيه اتصالًا هاتفيا من وزير خارجية فرنسا، إن التصعيد غير المبرر من قبل الجيش الإسرائيلي في لبنان ينذر بعواقب وخيمة، خصوصا بعد استهدافه أمس مواقع وتجهيزات تابعة لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان، في هجوم أصيب فيه اثنين من جنودها، مشدداً على ضرورة التزام جيش الاحتلال بسلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها. 

أكد الوزير ضرورة تحقيق وقف فورى لإطلاق النار واحتواء التصعيد الإقليمي، مستعرضاً جهود مصر الحثيثة لوقف التصعيد في المنطقة ومنع انزلاقها لحرب إقليمية. 

جدد عبد العاطي موقف مصر الرافض للمساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، وأهمية تمكين المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني، مؤكدا أهمية التزام جميع الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره ودون انتقائية.

أعرب وزير الخارجية عن القلق الشديد من الأوضاع الإنسانية في لبنان على إثر نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني، مشدداً على ضرورة تكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للبنان لدعم الحكومة اللبنانية فى تصديها للازمة الإنسانية الضاغطة.

كما شدد على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة والنفاذ الكامل للمساعدات للقطاع ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مثمنا موقف فرنسا الداعم للحقوق الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وفقاً لحل الدولتين.

search