السبت، 12 أكتوبر 2024

12:49 ص

زيادة 40 جنيها.. أسعار الذهب في مصر تتبع الاتجاه العالمي

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

تواصل أسعار الذهب في البورصات العالمية تسجيل ارتفاعات جديدة، مدفوعة بأحدث بيانات عن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، الجمعة، ومع تراجع الدولار عن أعلى مستوياته في شهرين وسط توقعات كبيرة بخفض أسعار الفائدة الأميركية في نوفمبر، ما دفع أسعار الذهب محليًا للارتفاع، بنحو 40 جنيهًا بالنسبة لعيار 21.

أسعار الذهب اليوم

استعاد الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، مستوياته خلال الفترة الماضية، مسجلًا بنهاية التعاملات نحو 3600 جنيهًا ارتفاعًا من 3560 جنيهًا في بداية التعاملات، فيما سجل سعر العيار 24 مستوى 4114 جنيهًا، ووصل سعر عيار 18 إلى 3086 جنيهًا، وجرى تداول الجنيه الذهب عند 28800 جنيه دون احتساب المصنعية.

يأتي ارتفاع الذهب محليًا مع تسجيل أسعار المعدن الأصفر مستويات تاريخية، إذ ارتفعت في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 2647.55 دولار للأونصة، كما وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1% تقريبا إلى 2665دولارا.

أسباب زيادة أسعار الذهب

من جهته، أكد نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات لطفي المنيب، أن أسعار الذهب في السوق المصلي تتحرك حاليًا في ضوء 3 عوامل، هي حركة الأسعار العالمية وسعر الصرف وقوى العرض والطلب، لذا من الطبيعي أن تشهد ارتفاعات بالتزامن مع تداول الأوقية عند مستويات تاريخية.

أوضح لبيب لـ"تليجراف مصر" الأسعار العالمية للذهب مرشحة لمزيد من الصعود في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتوقعات السوق لمزيد من خفض الفائدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب، هذا فضلًا عن حالة عدم اليقين السياسي التي تسيطر على الأسواق العالمية ترقبًا لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل.

4000 جنيه للجرام

فيما يرجح عضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، أن سعر الأوقية في البورصات العالمية إلى مستوى 3000 دولار خلال الفترة القليلة المقبلة، بدعم من عاملين أساسيين هما خفض الفائدة على الدولار واستمرار خطر التوترات الجيوسياسية في المنطقة، الأمر الذي يرفع الطلب على الذهب كملاذ آمن.

أضاف زرق لـ"تليجراف مصر"، أن سعر الجرام عيار 21 سيصل إلى 4000 جنيه قبل نهاية العام الجاري، بالتزامن مع اتجاه الذهب عالميًا لتسجيل مستويات سعرية غير مسبوقة، لا سيما مع استمرار نمو مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر.

وقفزت مشتريات البنوك المركزية العالمية من المعدن الأصفر بنحو 206% خلال يوليو 2024 لتسجيل نحو 37 طنًا وهو ثاني أعلى مستوياتها منذ يناير الماضي عندما سجلت مشتريات بقرابة 45 طنًا، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

خلال يوليو 2024، توقعت مجموعة “سيتي بنك” أن يصل سعر الذهب إلى مستوى 3000 دولار للأوقية خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 18 شهر، مدفوعًا بتأثير خفض الفائدة عالميًا وتحديدًا الفائدة الأمريكية، وكذلك بدعم أساسي من استمرار الطلب العالمي القوي على الذهب كملاذ آمن.

search