الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

10:14 م

انعكاس القطبين.. كيف غيرت "رحلة لاشامب" كوكبنا؟

نواة الأرض

نواة الأرض

عبدالرحمن منصور

A A

حدث ما يُعرف بـ "رحلة لاشامب" منذ 41 ألف عام، حيث شهدت الأرض انعكاسًا قصير الأمد في مجالها المغناطيسي. 

وفي تقرير نشره "تليجراف مصر"، تم تسليط الضوء على ضعف المجال المغناطيسي خلال هذا الحدث والآثار المترتبة عليه.

ضعف المجال المغناطيسي: خلال "رحلة لاشامب"، انخفضت قوة المجال المغناطيسي للأرض إلى 5% فقط من مستواها الحالي، مما سمح بتسلل كميات أكبر من الأشعة الكونية إلى الغلاف الجوي للأرض، وهو ما كان له تأثير كبير على البيئة في ذلك الوقت.

محاكاة الصوت المرعب: 

تمكن العلماء في الجامعة التقنية بالدنمارك ومركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، باستخدام بيانات من بعثة Swarm التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، من محاكاة صوت مرعب نتج عن ضعف المجال المغناطيسي. 

رسم العلماء خريطة لحركة خطوط المجال المغناطيسي أثناء الحدث، وقاموا بإنشاء نسخة صوتية مجسمة تُظهر تلك الفترة، مع مزيج من أصوات طبيعية مثل سقوط الصخور وصرير الخشب، لتعطي تصورًا واقعيًا للأصوات التي ربما سمعتها الأرض خلال الحدث.

قياس الإشارات المغناطيسية: 

تلعب بعثة Swarm دورًا مهمًا في تقديم بيانات أساسية لفهم العمليات التي تولد المجال المغناطيسي للأرض. 

الأقمار الصناعية التابعة لهذه البعثة تُستخدم في قياس الإشارات المغناطيسية بدءًا من النواة وحتى الأطراف الخارجية للغلاف الجوي، مما يساعد في فهم أعمق للانعكاسات الجيومغناطيسية والتغيرات الداخلية في بنية كوكب الأرض.

وقد أوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أن البيانات المستخلصة من بعثة Swarm تساعد في تعميق المعرفة بالظواهر التي شهدتها الأرض خلال "رحلة لاشامب" وما تسببت فيه من تأثيرات طويلة المدى على كوكبنا.

search