السبت، 12 أكتوبر 2024

12:45 ص

بعد خفض الفائدة على "الدولارية".. ما مصير شهادات 27 و30%؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

أعلن بنكا الأهلي ومصر الحكوميان، الأربعاء الماضي، خفض العائد السنوي على الشهادات الدولارية التي يقدمانها لعملائهما بنسبة 0.5%، ليصبح العائد الجديد على الشهادات الدولارية 6.5% بالعملة الأجنبية، و8.5% بالجنيه المصري، ما طرح سؤالا حول مصير شهادات 27 و30% خلال الفترة المقبلة.

حفض العائد

أكدت نائب رئيس بنك مصر سابقًا، سهر الدماطي، أن قرار خفض معدل العائد على الشهادات الدولارية التي يقدمها بنكي الأهلي ومصر، بسبب اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مؤخرًا لخفض الفائدة لديه بنفس النسبة.

في اجتماع سبتمبر الماضي، خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو الإجراء الأول من نوعه منذ عام 2020، وهذا القرار يشير إلى نهاية دورة التشديد النقدي التي بدأت في مارس 2022، مع توقعات بخفض آخر في نهاية العام.

النقد الأجنبي

أوضحت الدماطي لـ"تليجراف مصر"، أن خفض معدل العائد على الشهادات الدولارية، لأن يؤثر بشكل كبير على ضخ النقد الأجنبي في القطاع المصرفي، لا سيما وأن ارتفاع حجم تحويلات المصريين بالخارج، وتنازل الكثير من حائزي الدولار عنه بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف في مارس الماضي، ليتحرك سعر العملة الأجنبية أمام الجنيه من مستوى 31 جنيهًا ليصل إلى مستوى 48 جنيهًا خلال الفترة الحالية.

أفادت بيانات البنك المركزي المصري بتسجيل تحويلات المصريين العاملين بالخارج تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.6% في السنة المالية 2023-2024، لتصل إلى 21.9 مليار دولار، مقارنةً بـ22.1 مليار دولار في السنة الماضية. 

على الرغم من هذا الانخفاض، شهدت الفترة من أبريل إلى يونيو 2024 زيادة ملحوظة في التحويلات بلغت 61.4%، حيث وصلت إلى نحو 7.5 مليار دولار، مقابل 4.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام 2023.

مصير شهادات 27 و30%

حول مصير شهادات 27 و30%، أشارت نائب رئيس بنك مصر سابقًا، إلى أن هذه الأوعية الادخارية مرتبطة بأسعار الفائدة التي تحددها لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، متوقعة أن تستمر هذه الشهادات، لأنها حتى الآن لم تجمع الحصيلة المطلوبة منها.

في يناير الماضي، أعلن كل من بنكي مصر والأهلي عن إصدار شهادات ادخار جديدة بعائد مرتفع يصل إلى 27% سنويًا، وذلك بعد انتهاء فترة شهادات الادخار التي كانت تمنح عائدًا بنسبة 25% والتي طُرحت في يناير 2023، وبعد بشهرين، طرحا شهادة ادخار جديدة بعائد متناقص على مدار 3 سنوات، إذ يحصل المستثمر في السنة الأولى على عائد قدره 30%، بينما ينخفض العائد إلى 25% في السنة الثانية، ويصل إلى 20% في السنة الثالثة، مع صرف العائد سنويًا.

الشهادات الدولارية 

يشار إلى أن بنك مصر خفض العائد على شهادتي الادخار "القمة" و"إيليت" بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات، ليصبح 6.5% و8.5% سنويًا، بدلاً من 7% و9% على التوالي، كما عدل البنك الأهلي عوائد الشهادات الدولارية "الأهلي فورًا" و"الأهلي بلس". 

وجرى تخفيض عائد شهادة "الأهلي فورًا" لمدة ثلاث سنوات إلى 8.5% سنويًا، بدلاً من 9%، مع صرف العائد مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصري بمعدل 25.5% بدلاً من 27%. 

أما شهادة "الأهلي بلس" والتي تمتد لفترة ثلاث سنوات، انخفض عائدها إلى 6.5% بدلاً من 7%، مع صرف العائد ربع سنوي، ويبدأ سريان هذه التعديلات اعتبارًا من اليوم الأربعاء.

search