السبت، 12 أكتوبر 2024

10:23 م

بعد انهيار المفاوضات مع العمال.. "بوينج" تعتزم تسريح 17 ألفًا

إضراب عمال بوينج

إضراب عمال بوينج

أعلنت شركة "بوينج"، أنها تعتزم تسريح 17 ألف موظف، ضمن التداعيات المترتبة على إضراب لعمال الماكينات مستمر منذ نحو شهر، تسبب في توقف معظم خطوط إنتاجها للطائرات. 

وقال الرئيس التنفيذي لعملاقة صناعة الطائرات الأمريكية، كيلي أورتبرج في بيان، إن الشركة في وضع يفرض عليها اتخاذ قرارات صعبة وإجراء تغييرات هيكلية من بينها خفض 10% من قوتها العاملة، لضمان قدرتنا على المنافسة وتقديم خدماتنا للعملاء على المدى الطويل. 

وأوضح أن الشركة لن تتمكن من إطلاق الطائرة ذات الجسم العريض "X777" قبل عام 2026، ما يجعلها متأخرة عن الجدول الزمني الأولي بنحو 6 سنوات، مشيرًا إلى أن بوينج ستتوقف عن تصنيع طائرات "767" التجارية خلال العام 2027.

انهيار مفاوضات بوينج مع العمال

وتتوقع بوينج تسجيل خسائر خلال الربع الثالث من هذا العالم بقرابة 5 مليارات دولار، مع تضرر أعمالها بإضراب ينظمه قرابة 33 ألف عامل منذ 13 سبتمبر الماضي، تسبب في توقف إنتاج الطائرات من طراز 737 ماكس و767 و777.

ويطالب عمال الماكينات لدى بوينج بزيادة أجورهم وتحسين خطط الإجازات المرضية والعطلات والتقاعد، وسبق أن رفضوا التعاقد المؤقت للعمل مع بوينج. 

وخلال الأسبوع الماضي انخرطت الشركة في مفاوضات مع الرابطة الدولية لعمال الماكينات والطائرات، إلا أن المفاوضات انهارت سريعا مع رفض العمال للعرض المقدم من إدارة بوينج.

وقالت الرئيسة التنفيذية لوحدة الطائرات التجارية في بوينج، ستيفاني بوب إن الشركة الأمريكية قدمت عرضا يتضمن شروطا محسنة للأجور، إلا أن ممثلي العمال يتمسكون بمطالب غير  قابلة للتفاوض وتتعارض من سياسة الشركة الحالية لتعزيز قدرتها على المنافسة في السوق.

وتوقعت وكالة ستاندرد آند بورز في وقت سابق، أن يكبد استمرار هذا الإضراب لفترة أطول بوينج خسائر تتجاوز المليار دولار شهريًا.

search