السبت، 12 أكتوبر 2024

12:19 م

الوسم متى يدخل 1446 في السعودية؟.. توقعات الطقس

 الوسم متى يدخل 1446 في السعودية؟

الوسم متى يدخل 1446 في السعودية؟

 ازداد التساؤل عن الوسم متى يدخل 1446 في السعودية؟ إذ يحل موعده في أكتوبر من كل عام ميلادي، ويُعرف بالموسم المناخي الذي تتساقط فيه الأمطار. 

الوسم متى يدخل 1446 في السعودية؟ 

موسم الوسم في السعودية

ويُعتبر موسم الوسم في السعودية دلالة على انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف الذي تتساقط فيه الأمطار، إذ تبدأ حرارة الأجواء بالتلاشي والتحسن تدريجيًا، كما يُلاحظ تفاوت درجات الحرارة في النهار والليل، حيث تنخفض في الليل مقارنة بالنهار.

موعد دخول موسم الوسم 1446

ويحل موعد دخول موسم الوسم 1446بالمملكة العربية السعودية في 13 ربيع الآخر 1446، والموافق 16 أكتوبر 2024، ويستمر إلى 52 يوم تقريبًا معلنًا انتهاء فصل الصيف، وكذلك انكسار حدة الأجواء في مناطق المملكة المُختلفة،وفقًا لـ “بيئة الرياض”.

سبب تسمية الوسم؟

وأفادت “بيئة الرياض”، إلى أن سبب تسمية الوسم، يرجع إلى تركه أثرًا على الأرضِ، كما أنه يسمها بالخضرة والنبات، فضلًا عن اعتبار أمطاره نافعة للأراضي بمشيئة الله تعالى.

نباتات موسم الوسم البرية

هناك عدد من النباتات البرية التي تظهر خلال موسم الوسم، ومنها، الشيح، القيصوم، النغل، الخزامي، والأقحوان، فضلًا غن نمو واخضرار النباتات والحشائش أثناء فترات أمطاره، 

الطقس المتوقع خلال موسم الوسم

وتُشير توقعات هذا العام خلال موسم الوسم، إلى وجود أمطار متفاوتة واسعة على عدد من المناطق ومنها: “الباحة، مكة المكرمة، جازان، عسير”، مع احتمالية وصولها إلى أجزاء من اليمن، وكذلك المناطق الحدودية بين الإمارات وسلطنة عمان، حسبما أفاد الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني.

وأشار الحصيني إلى أن الأمطار ربما تكون غزيرة على بعض المواقع؛ ما قد يؤدي إلى سيول عدة في المناطق الجبلية.

ويُذكر أن من أهم العلامات التي تدل على دخول موسم الوسم، اعتدال الأجواء، وهطول الأمطار، إضافة إلى ظهور الطيور المهاجرة، فضلًا عن زيادة الفروقات الحرارية بين ساعات الليل والنهار.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:28 AM
    الفجْر
  • 06:55 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:59 PM
    العَصر
  • 06:27 PM
    المَغرب
  • 07:44 PM
    العِشاء
search