السبت، 19 أكتوبر 2024

02:21 ص

مصر تتطلع للتوسع فى التجارة مع "بريكس" بالعملات المحلية

أحمد كجوك وزير المالية خلال اجتماع لوزراء مالية بريكس

أحمد كجوك وزير المالية خلال اجتماع لوزراء مالية بريكس

قال وزير المالية أحمد كجوك، إن مصر تتطلع للتوسع في إجراء التسويات التجارية والاستثمارية بالعملات المحلية بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس. 

وأضاف كجوك، خلال مشاركته في اجتماع لوزراء مالية بريكس ومحافظي البنوك المركزية في موسكو، أن مصر تسعى لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد والتوسع في برامج الشراكة والتمويلات الميسرة، وتعزيز العلاقات التجارية مع دول البريكس من أجل دفع النشاط الاقتصادي وجهود التنمية. 

تبسيط الإجراءات

وأشار كجوك إلى أهمية الحد من الحواجز الاستثمارية وتوحيد القواعد بين دول “بريكس” على نحو يسهم في تعزيز الاستثمار في القطاعات الحيوية كالطاقة والتكنولوجيا، مضيفًا أنه من المهم أيضا توحيد وتبسيط الإجراءات الجمركية بين دول المجموعة من أجل تسهيل التجارة والتكامل الاقتصادي. 

وأوضح ضرورة تعميق أطر الضرائب الرقمية والشمول الاقتصادي بين الدول الأعضاء بهدف تعبئة الإيرادات المحلية، لا سيما وسط ارتفاع مخاطر التفتت الاقتصادي والحاجة إلى حوكمة إطار عالمي أكثر توازنًا وإنصافًا للدول الناشئة.

وتابع أن دول بريكس تترقب دورات التيسير النقدي (خفض الفائدة) في الاقتصادات المتقدمة، وسط تقديرات لمستويات مرتفعة من المخاطر وتقلبات في تدفقات رأس المال مع سعي المستثمرين لتحقيق عوائد أعلى في الأسواق الناشئة، ما يفرض الحاجة إلى بناء أنظمة مالية قوية للتعامل مع هذه التدفقات فى مسار اقتصادى آمن ومستقر.

دور بنك التنمية الجديد

وأفاد وزير المالية بأن مصر تتطلع لتوسيع نطاق عمل بنك التنمية الجديد التابع للبريكس، كأحد أدوات التمويل للدول الأعضاء والبلدان النامية، مؤكدا أن إدارة الديون الخارجية تعد عنصرًا مؤثرًا في الاستدامة المالية والتنمية. 

وأوضح أن “بريكس” يجب أن تلعب دورًا رياديًا في دفع مسار الحلول المبتكرة لأزمة ديون البلدان الناشئة والنامية، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات فعَّالة لتحسين إدارة الديون على نحو يضمن الاستقرار المالي للدول الناشئة.  

وأكد استعداد مصر لتقديم المساعدة الفنية وتبادل الخبرات بغرض تعزيز مرونة اقتصادات دول بريكس.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:33 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:54 PM
    العَصر
  • 06:19 PM
    المَغرب
  • 07:37 PM
    العِشاء
search