السبت، 12 أكتوبر 2024

08:15 م

على قمة إيفرست.. "فردة شراب" تحل لغز 100 عام

بقايا القدم

بقايا القدم

فاطمة نصر

A A

اكتشف فريق تابع لمجلة “ناشونال جيوجرافيك”، في مجرى أحد الأنهار الجليدية بجبل إيفرست، بقايا قدم أحد المتسلقين داخل حذاء، ويعتقد الفريق أن هذا الاكتشاف قد يحل لغز عمره 100 عام.

 لاحظ الفريق وجود اسم "إي سي إيرفين" مطرزًا على الجوارب الموجودة داخل الحذاء، والتي في الغالب تنتمي إلى متسلق الجبال البريطاني، أندرو إيرفين، الذي فُقد على جبل قمة إيفرست عام 1924، أثناء محاولة توثيق أول تسلق لأعلى قمة في العالم.

على بعد 240 متر من القمة 

 فقد أندرو إيرفين و جورج مالوري حياتهما، على بعد 240 مترًا فقط من قمة الجبل، أثناء رحلتهما في يونيو 1924، وعثر على جثة البريطاني مالوري الذي كان يطمح في الوصول إلى قمة الجبل عام 1999، بعد رحلة بحث طويلة عن رفاته، في حين لم يتوصل أحد إلى جثة إيرفين ولا الكاميرا التي كان يوثق بها المغامرة، والتي تعتبر دليل قوي على وصولهم إلى قمة الجبل أو لا، بالإضافة إلى أنه لا يزال سبب وفاة المتسلقين مجهولا.

بقايا القدم والحذاء

أول دليل “فأس”

قبل أيام قليلة من هذا الاكتشاف، عثر الفريق على فأس محفور عليه اسم إيرفين، ما دفعهم للتنبؤ بوجود جثته في موقع قريب منها، وبناء على هذه الفرضية أمضى الفريق الأيام التالية لاكتشاف الفأس للعثور على أي أدلة أخرى حتى توصلوا لبقايا الحذاء والقدم في أحد الأنهار الجليدية الذائبة.

تحليل الـ DNA

ينتظر الفريق تحليل DNA الخاص ببقايا الرفات، للتأكد من أنها تعود لمتسلق الجبال، وحينها ستعد أول دليل على وفاة المتسلق بعد 100 عام من اختفائه.

صرح قائد فريق البحث جيمي تشين، “هذا يعتبر أول دليل حقيقي على المكان الذي مات فيه إيرفين.  بعد طرح العديد من النظريات”.

أضاف، “إن الحصول على بعض المعلومات المحددة حول المكان الذي ربما مات فيه إيرفين أمر مفيد، ودليل مهم بالتأكيد”.

search