الأحد، 13 أكتوبر 2024

12:15 ص

العشب الطبيعي Vs الصناعي.. بين تجربة اللعب "الأمثل" وسرطان المطاط الأسود

العشب الصناعي

العشب الصناعي

محمود موسى

A A

قد تحدث إصابة رياضية تنهي الموسم في “غمضة عين”، في السنوات الأخيرة أنهى العديد الرياضيين مواسمهم أو حتى مسيرتهم الاحترافية.

وهناك جدلا في الأوساط الرياضية بشأن ملاعب العشب الصناعية وتأثيرها على الإصابات، لكن تظل الإصابات تحدث بكثرة أيضًا على ملاعب النجيلة الطبيعي.

وخشى نجم منتخب مصر محمد صلاح اللعب على ملاعب النجيل الصناعي بسبب تأثيرها، وعقد الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة حسام حسن جلسة مع محمد صلاح قائد الفراعنة.

وتم الاتفاق خلال الجلسة على إراحة اللاعب من مباراة موريتانيا المقبلة المقرر لها 15 أكتوبر الجاري في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2025.

ويستعرض “تليجراف مصر” أزمة الملاعب العشبية الطبيعية والصناعية بعد تصريحات حسام حسن مدرب منتخب مصر كالتالي:

يلقي الرياضيون المصابون اللوم على أرضية الملعب، ووفقًا لمارك كوت، دكتور العلاج الطبيعي في مستشفى ماساتشوستس العام.، فإن هؤلاء الرياضيين يقدمون حجة مقنعة.

ويقول كوت: “أعتقد أنهم على حق، لديهم سبب وجيه لإلقاء اللوم على أرضية ولكن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإصابات، والعشب ليس السبب الوحيد”.

وأضاف "إنه مفهوم خاطئ أن نقول إن العشب الطبيعي أفضل من العشب الصناعي لمنع الإصابة، أو العكس".

دراسات أمريكية

تنظر بعض الدراسات في معدلات الإصابة، مع إجراء تعديلات على عوامل أخرى قد تكون مؤثرة. 

قال الدكتور كالفين هوانج، طبيب فريق لاعبي جامعة ستانفورد "هناك دائمًا تكنولوجيا متطورة، سواء مع العشب، قد تكون أنواع العشب الجديدة أكثر أمانًا من أنواع العشب القديمة".

وأضاف: "بالتالي فإن الدراسات التي أجريت قبل 5 أو 6 سنوات قد لا تشمل بعض أنواع العشب الجديدة".

ومع ذلك، قال هوانج، الذي يعالج اللاعبين الذين يلعبون مبارياتهم على العشب، إن الأبحاث التي اطلع عليها تقوده إلى الاعتقاد بأن العشب أكثر أمانًا.

مؤخرًا، راجعت مجموعة من الباحثين دراسات حول هذا الموضوع، لقد نظروا إلى 53 مقالاً نُشرت بين عامي 1972 و2020، حول الإصابات في الرياضات الاحترافية والهواة، بما في ذلك كرة القدم والرجبي والهوكي. 

ولم تحدد الدراسات تشمل الإصابات التي تنطوي على ضربة مباشرة من لاعب آخر، أو مجرد إصابات غير تلامسية.

وكتبت ورقة بحثية نُشرت العام الماضي في المجلة الأمريكية للطب الرياضي أن الدراسات تشير إلى "معدل أعلى لإصابات القدم والكاحل على العشب الصناعي، سواء الجيل القديم أو الجيل الجديد، مقارنة بالعشب الطبيعي".

هل تسبب ملاعب النجيل الصناعي خشونة الركبة؟ | الكونسلتو

لكن هل انتهت المقارنة بين العشب الطبيعي والعشب الصناعي عند ذلك الحد؟

ما نحبه في العشب الطبيعي 

يجادل اللاعبون عمومًا حول مزايا ملاعب كرة القدم ذات العشب الطبيعي مقارنة بالعشب الصناعي من حيث خصائص الأداء وتدحرج الكرة، وارتدادها، وتجربة اللاعب.

بعض مؤيدي ملاعب كرة القدم ذات العشب الطبيعي يقولون إن ملاعب العشب الصناعي تسبب إصابات أكثر للاعبين ويمكن أن تحتوي على بكتيريا خطيرة محتملة داخل الألياف الصناعية. 

وأعرب مدرب الكونغو، كلود لو روي، عن مخاوفه بشأن اللعب بالعشب الصناعي بعد هزيمة فريقه أمام جنوب أفريقيا في وقت سابق، 2-0 أمام بافانا.

ما لا نحبه في العشب الطبيعي 

على الرغم من تعلقنا العاطفي بملاعب كرة القدم بالعشب الطبيعي، فمن الصحيح الآن أن الابتكارات الحديثة في ملاعب كرة القدم بالعشب الصناعي أدت إلى أن تصبح أكثر شعبية من ذي قبل.

على الرغم من أن بعض اللاعبين يفضلون خصائص الأداء للعشب الطبيعي ويعتبرونه السطح الأفضل، إلا أن العديد من الأندية والفرق تختار تركيب ملاعب كرة قدم من الجيل الثالث.

 وصممت ملاعب الصناعي بخصائص وصفات اللعب للعشب الطبيعي، لذلك يجب أن يكون التأثير على الأداء ضئيلًا طالما تم تركيبه وصيانته بشكل صحيح.

وتعد الألياف المستخدمة في ملاعب العشب الصناعي هي ألياف ناعمة وطويلة وقوية بما يكفي لحمل الكرة، ويسمح الملمس للاعب بتنفيذ التدخلات على الأرضية والمهارات الأخرى بأمان، والتحكم في دحرجة الكرة وارتدادها كما يفعل العشب الطبيعي، ولكن بشكل أكثر ثباتًا. 

التغلب على الظروف المناخية الصعبة

تلعب كرة القدم على ملاعب العشب الصناعي بأمان وثبات في أي ظروف جوية تقريبًا، وإذا كنت تعيش في مناطق جافة تندر فيها الماء، مما يجعل اللعب غير جيد على الملاعب الطبيعية والإصابات حتمية، ويكون ري الملعب مكلفا وغالبًا ما يكون غير ممكن، وبالتالي هنا تكون الملاعب الصناعية أفضل.

أما إذا كانت هناك الكثير من الأمطار فستجد صعوبة في تصريف المياه من الاستاد وطرق تجفيف الملعب، لذلك تظل ملاعب العشب الصناعي مفتوحة طوال موسم، مما يمنح الفرق ظروف لعب ثابتة مهما كان الطقس، مباراة بعد مباراة، أسبوعًا بعد أسبوع، وهذا من شأنه أن يحافظ على أداء فريقك ثابتًا.

كرة قدم أم

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل الملاعب الصناعية الموجودة حاليا جميعها من الجيل الثالث الذي يمتاز بجودة عالية؟

سرطان بسبب المطاط

بدأ الأمر عندما صادفت مدربة حراس المرمى في جامعة واشنطن بأمريكا، إيمي جريفين اثنتين من حراس المرمى السابقين.

نشأت الشابتان في نفس الملاعب. عندما رأتهما كان لديهما شيء آخر مشترك، كلاهما كانتا أصليتين بسبب خضوعهما لعلاج كيميائي لسرطان الغدد الليمفاوية.

تقول جريفين: "قال أحدهم، أتساءل عما إذا كان الأمر يتعلق بالمواد الموجودة في الملاعب الصناعية، أتساءل عما إذا كان الأمر يتعلق بتلك النقاط السوداء الصغيرة، لأننا نأكلها، وندخلها في أعيننا، وندخلها في جسمنا".

وكشفت الدراسات حتى الآن، سواء في الولايات المتحدة أو أوروبا، عن وجود مواد كيميائية سامة على نطاق واسع داخل المطاط المتفتت.

وتستمر قائمة جريفين لحراس المرمى السابقين وغيرهم من الرياضيين المصابين بالسرطان في النمو بسبب المطاط الموجود في النجيل الصناعي، وتضم القائمة الآن ما يقرب من 300 شخص، أكثر من نصفهم مصابون بنوع من سرطان الدم.

لكن هناك بحث قال إن الإصابة بالسرطان من فتات المطاط منخفضة جدًا، كدليل على أن ملاعب فتات المطاط آمنة للأطفال ولا تسبب السرطان.

 لكن التقرير واستنتاجاته تعرضا لانتقادات فورية من بعض كبار علماء الأوبئة وعلماء السموم في البلاد.

وكتب ريتشارد كلاب، الأستاذ الفخري في جامعة بوسطن للصحة العامة، وديفيد براون، عالم سموم الصحة العامة نقدا قويا لتلك الدراسات “إن الدراسة التي أجريت كانت معيبة من حيث افتراضاتها ومعاييرها ومنهجيتها”.

ويبقى السؤال هل حقا الملاعب الصناعية ستكون أفضل في المستقبل من الملاعب الطبيعية، أم تبقى الأخيرة أفضل رغم التقدم العلمي والتكنولوجي؟

ملاعب العشب الصناعي.. هل تسبب السرطان؟ | مصراوى
search