الأحد، 13 أكتوبر 2024

02:20 ص

قبل موسم زراعة القمح.. تفاصيل "الخبر السار" للفلاحين

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

في ظل الارتفاع الكبير بأسعار الأسمدة في السوق الحر، والذي وصل بسعر الطن نحو 21 ألف جنيه، بدأت وزارة الزراعة اليوم توزيع الأسمدة المدعمة للفلاحين بسعر 4800 جنيه، استعداداً لموسم الزراعة الشتوي. 

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الدولة لتخفيف العبء عن المزارعين، خاصة مع اقتراب موسم زراعة القمح، المحصول الاستراتيجي الأهم.

خبر سار للفلاحين

أكد نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، أن بداية توزيع الأسمدة المدعمة بداية من اليوم خبر سار للفلاحين، موضحاً أنه يجب الانتهاء من حل أزمة الأسمدة قبل بداية موسم الزراعة الشتوي.

أضاف أبو صدام في تصريحاته إلى "تليجراف مصر"، أن الموسم يشهد زراعة القمح الذي يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، متابعا أنه إذا لم يتم حل أزمة نقص الأسمدة، ربما نشهد أزمات كبيرة خلال الموسم المقبل.

تابع، أن سبب ارتفاع أسعار الأسمدة في الأسواق الحرة توقف بعض المصانع عن العمل وضعف إنتاجية أخرى بسبب أزمة نقص الغاز.


أسعار الأسمدة المدعمة والحرة

أوضح أن سعر طن السماد في السوق الحر بلغ حوالي 21 الف جنيه، لافتاً إلى أن سعر شيكارة السماد وزن 50 كيلوجرام يبلغ حوالي 1150 جنيها، بينما يبلغ سعر طن السماد المدعم حوالي 4800 للطن.

أشار إلى أن سعر شيكارة السماد المدعم وزن 50 كيلوجرام يبلغ حوالي 250 جنيها، لفت إلى أن حصة الفدان الزراعة من الأسمدة المدعمة تكون 6 شكائر وزن 50 كيلوجراما في الموسم الزراعي الصيفي أو الشتوي.

بدوره، كشف مصدر مسؤول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، موعد صرف حصة الأسمدة المدعمة للمزارعين لموسم الشتاء.

وقال المصدر إلى "تليجراف مصر"، إن الوزارة بدأت من اليوم في توزيع حصة الأسمدة لموسم الشتاء عن طريق منظومة "كارت الفلاح".

أكد توفير تقاوى القمح المعتمدة لزراعة المساحة المستهدفة خلال الموسم، موضحًا أنه تم الانتهاء من توزيع تقاوى القمح على 4000 جمعية زراعية على مستوى الجمهورية بسعر 750 جنيهًا للشيكارة.

الأعلى عالميًا

أوضح المصدر أن السعر الاسترشادي لتوريد محصول القمح 2200 جنيه، هو الأعلى عالميًا، مشيرًا إلى أن قرار تسعير القمح جاء قبل بداية الزراعة لتشجيع المزارعين على زراعته.

اختتم بأنه جرى توزيع تقاوي القمح طبقًا للخريطة الصنفية للمحصول التي أعدها مركز البحوث الزراعية، مشيرًا إلى أن موسم الزراعة سيبدأ خلال هذا الشهر في وجه بحري والشهر القادم في وجه قبلي.

search