الأحد، 07 يوليو 2024

05:32 ص

وزير الخارجية اليوناني: مصر حليف استراتيجي لنا في المنطقة

وزير الخارجية اليوناني، جيورجوس جيرابيتريتيس

وزير الخارجية اليوناني، جيورجوس جيرابيتريتيس

محمد جابر

A A
سفاح التجمع

قال وزير الخارجية اليوناني، جيورجوس جيرابيتريتيس، إنه اجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل مطوّل، وتابع “نعمل معًا لبذل المزيد نحو مستقبل أفضل وفهم مشترك، وتناولنا التحديات المشتركة”.

وأكد جيرابيتريتيس، في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بوزارة الخارجية المصرية، إن مصر واليونان وقبرص تمثل تحالفًا ثلاثيًا قويًا بالنسبة للربط الكهربائي بيننا، ونبحث مزيدًا من التعاون في التجارة والثقافة والسياحية، التي تدعم الروابط بين مصر والاتحاد الأوروبي.

نشعر بالقلق 

أعرب الوزير اليوناني، عن الشعور بالقلق جراء الموقف بغزة وانتشار الصراع في غزة والبحر الأحمر، مؤكدًا أن مصر تسيطر على الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، وهي حليف استراتيجي في المنطقة العربية.
وتابع “إننا نبذل قصاري جهدنا لمنع التصعيد وإيجاد حل للمشكلة الحادة في غزة، التي ناقشناها مع كل الأطراف”، وأثنى على مبادرات مصر لبناء حلول وخطة مرنة ومستدامة لحل الأزمة الإنسانية، وإعلان موقف مستدام لما بعد الحرب. وقال “لدينا حاجة إلى عمل سريع من أجل تحصين المنشآت في غزة”.

يذكر أن وزير الخارجية سامح شكري، عقد جلسة تشاورية مع نظيرة اليوناني جيورجوس جيرابيتريتيس، تناول خلالها آليات التعاون بين البلدين على مختلف المستويات والجهود المبذولة لإنهاء الحرب والوضع الإنساني المتردي في غزة، ومنع توسع الصراع، وأمن الملاحة في البحر الأحمر.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، في تدوينة له عبر حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، أن هناك علاقة استراتيجية خاصة تجمع بين البلدين، وتعاونًا وثيقًا في مواجهة التحديات الإقليمية، وفي مقدمتها الحرب في قطاع غزة".

search