الأحد، 13 أكتوبر 2024

06:16 م

"الدعم السريع" بالسودان تفرض حظرًا تجاريًا على مصر.. "التموين" ترد

المتحدث الرسمى لوزارة التموين  احمد كمال

المتحدث الرسمى لوزارة التموين احمد كمال

جهاد سداح

A A

علق المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أحمد كمال، على قرار قوات الدعم السريع في السودان بحظر الصادرات السودانية إلى مصر، مشيرًا إلى أن مصر كانت لها دور كبير في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن السوداني عبر توريد كميات كبيرة من السلع الغذائية الأساسية، مثل الأرز والسكر والدقيق والزيوت. 

وأكد كمال، أن هذا التعاون استمر رغم الأزمات الاقتصادية التي واجهتها مصر خلال الفترة الماضية.

وأضاف كمال، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قامت باستيراد اللحوم من عدة دول أفريقية، مثل جيبوتي والصومال، بكميات أكبر مقارنة بما كان يتم استيراده من السودان. 

وأكد وجود 20 ألف رأس من المواشي، من نوعي السوداني والجيبوتي، في أرصدة البلاد، مشيرًا إلى أن الاستيراد من السودان والصومال وجيبوتي مستمر دون أي عقبات لوجستية، مما يكفي احتياجات السوق المصري.

في السياق نفسه، حذر المك أبو شوتال، القيادي في قوات الدعم السريع، التجار في المناطق الخاضعة لسيطرة هذه القوات من تصدير أي بضائع إلى مصر. 

وفي مقطع فيديو متداول على نطاق واسع، أشار إلى أن من يقوم بتصدير أي سلع، حتى وإن كانت بسيطة مثل فنجان من الصمغ العربي أو فول سوداني، سيتعرض لعقوبات صارمة. 

وأكد أبو شوتال أن جميع موارد السودان يجب أن تذهب لدول الجوار ما عدا مصر، مشددًا على ضرورة التعامل مع أي شاحنة متجهة إلى معبر الدبة السودانية أو مصر كأنها "عدو صريح".

من المعروف أن السودان يصدر إلى مصر مجموعة من السلع الزراعية والحيوانية، تشمل الفول السوداني والصمغ العربي والجمال والضأن، وغيرها من السلع التي تُنتج غالبًا في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في دارفور وكردفان، بالإضافة إلى المناطق الصحراوية التي تعبرها الشاحنات وقوافل الإبل المتجهة إلى مصر.

كما أصدر المستشار العام لقوات الدعم السريع، النذير يونس أحمد، قرارًا يحظر بموجبه عبور عدد من السلع إلى مناطق سيطرة الجيش السوداني. 

وتشمل هذه السلع الصمغ بأنواعه، الفول السوداني، زيت الطعام، الماشية بأنواعها (الأبقار، الإبل، الضأن، الماعز)، السمسم، التمباك (المشابه للقات اليمني)، الدخن، الذرة، الذهب، والمعادن الأخرى، والكركديه، والأمباز (علف حيوانات)، والبامية المجففة (الويكة).

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:29 AM
    الفجْر
  • 06:56 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:58 PM
    العَصر
  • 06:26 PM
    المَغرب
  • 07:43 PM
    العِشاء
search