الإثنين، 14 أكتوبر 2024

10:06 م

النيابة الإدارية تحقق في حادث قطار المنيا

الحادث

الحادث

عزت جمعة

A A

أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية  المستشار عبد الراضي صديق، بفتح تحقيق عاجل في حادث تصادم قطار  المنيا.

وكلف صديق القسم الثالث بالنيابة الإدارية بالمنيا بسرعة مباشرة التحقيقات في الحادث، للكشف عن مدى وجود أي إهمال أو تقصير في أداء الواجبات والتكليفات الوظيفية للمختصين بهيئة السكك الحديدية، والذي قد يكون سببًا في وقوع الحادث.

صرح بذلك المتحدث باسم النيابة الإدارية، المستشار محمد سمير.

وفي سياق متصل، أمر النائب العام المستشار محمد شوقي بتشكيل فريق تحقيق برئاسة المستشار المحامي العام لنيابة جنوب المنيا الكلية، لمباشرة إجراءات التحقيق في واقعة تصادم القطارين.

وتم تلقي بلاغ صباح يوم الأحد الموافق الثالث عشر من أكتوبر الجاري، عن وقوع حادث تصادم بين قطارين بناحية ماقوسه دائرة مركز المنيا. 

على الفور، بادر عدد من أعضاء فريق التحقيق بالانتقال لمعاينة مكان الحادث، بينما انتقل عدد آخر إلى المستشفى لمعاينة جثمان المتوفي وسؤال المصابين.

وقد قررت النيابة العامة اتخاذ عدة خطوات للتحقيق في الحادث، وهي كالتالي:

  1. ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية، للانتقال إلى مكان الحادث لفحص القطارين، لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل، وتحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم.
  2. تشكيل لجنة من هيئة السكك الحديدية بالقاهرة برئاسة أحد المهندسين الفنيين بمحطة مصر، للانتقال لمكان الحادث لفحص القطارين ومعاينة محل الواقعة.
  3. انتقال أحد أعضاء النيابة العامة مع أحد خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية الخاصة بالحادث، وإجراء معاينة مسجلة ومصورة لجميع الأجهزة التي رصدت حركة تسيير القطارات في منطقة الحادث وقت وقوعه.
  4. التحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع الحادث لاستجوابه، وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة.

تأتي هذه الإجراءات في إطار الجهود المبذولة للكشف عن أسباب الحادث وضمان سلامة المواطنين، والتحقق من التزام كافة الأطراف بالمعايير والإجراءات اللازمة لتشغيل السكك الحديدية بشكل آمن.

search