الأحد، 13 أكتوبر 2024

08:13 م

مصر تؤكد رفضها لـ"عنتيبى" وتدعو لتعاون شامل بين دول حوض النيل

وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم

وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، عن رفض مصر القاطع لاتفاقية “عنتيبى” بوضعها الحالي، مشددًا على أن "مصر لديها استخدامات حقيقية، والمياه الحالية لا تكفي، وبالتالي لا تسمح بالتنازل عن متر واحد من مياه النيل".

وطالب وزير الري، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه، دول حوض النيل الموقعة على الاتفاقية الإطارية “عنتيبي” بمراجعة موقفها والعودة مرة أخرى للنقاش حول التعاون بين الدول بما لا يحقق ضررًا لأي من دول النهر.

وأضاف سويلم أن مصر ستشارك في النقاش حول الاتفاقية الإطارية، مؤكدًا أن موقف مصر عادل ويتسق مع اتفاقيات الأنهار الدولية المعمول بها. 

وأشار إلى أهمية أن تشمل النقاشات جميع الدول دون استثناء مصالح دولة على أخرى، مما قد يلحق الضرر بالدول الأخرى.

وأوضح أن مصر أسست مبادرة حوض النيل في تسعينيات القرن الماضي، ولكن بعد المناقشات، سعت إحدى الدول للحصول على اتفاق مع دول معينة دون الأخرى، وهو ما يتعارض مع الأعراف الدولية.

وأكد سويلم أن مصر ترفض الإجراءات الأحادية ولا تعترف بالاتفاقيات الموقعة بشكل أحادي، مشيرًا إلى أن الواقع الحالي في حوض النيل غير جيد، حيث تم تقسيمه إلى ثلاث مجموعات غير متفقة، وهي دول أعالي النيل ودول شرق النيل ودولتي المصب. 

وهذا الوضع يدل على عدم وجود توافق بين دول الحوض وغياب منظمة تمثل هذه الدول، مما لا يعود بالنفع على الدول المتشاطئة على نهر النيل.

في الختام، لفت وزير الري إلى أن مصر تدعم دول حوض النيل وقد ساهمت في مشروعات تعاون ثنائية، وتسعى لأن يكون حوض النيل كيانًا واحدًا يسهم في تحقيق مصالح جميع الدول.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:29 AM
    الفجْر
  • 06:56 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:58 PM
    العَصر
  • 06:26 PM
    المَغرب
  • 07:43 PM
    العِشاء
search