الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:52 م

مجسمات الديوراما.. ملايين المشاهدات لـ"بيوت مصر القديمة"

مجسم لطبلية قديمة

مجسم لطبلية قديمة

منى الصاوي - إسراء عبدالفتاح

A A

غرفة نوم خشبية، سرير ودولاب للملابس وسجاد، "شوفنيرة" قديمة ملونة بالّبني القاتم، مجسم مصغر يحاكي تفاصيل البيوت المصرية القديمة، حققت نحو 5 ملايين مشاهدة على حساب فنانة الديوراما -المصغرات- هند محمود عبر تطبيق تيك توك، والتي اشتهرت باسم "Nour crafts".

مجسم لغرفة النوم

من السخرية إلى الامتهان

"من السخرية إلى الامتهان"، قالت الفنانة عن المجسمات المصغرة التي تحاكي "مصر القديمة".

أضافت هند محمود لـ"تليجراف مصر"، أنها درست بكلية التربية قسم التشكيلي وتأثرت بصديقة لها كانت تهوى الفن ذاته، وبمرور الوقت ترجمت شغفها بفن "الديوراما" إلى واقع ملموس.

مجسم لمطبخ قديم

نوستالجيا

“الحداثة والتطور التكنولوجي الهائل أفقدنا الانتماء إلى الماضي وذكريات الجدود والجدات، الأمر الذي دفعني إلى محاكاة الماضي بنماذج مصغرة بإمكانها استرجاع النوستالجيا”، قالت فنانة الديوراما.

مجسم لمطبخ قديم

الحارة الشعبية

تضيف: “بعض الأدوات التي كانت تستخدم قديمًا في البيوت المصرية لا سيما في الحارة الشعبية، بدأت تندثر، ومن خلال فن المصغرات حاولت توثيق التراث المصري القديم وحفظ الهوية”.

الحارة المصرية القديمة وعربة التين الشوكي

وعن مصير تلك المجسمات، قالت هند محمود، إن المصغرات التي تصنعها تجذب الزبائن المغرمين بهذا النوع من الفن.

على قد الإيد

وبسؤالها عن أسعار المجسمات، أوضحت أنها تبدأ من 250 إلى 3 آلاف جنيه، مؤكدة أن "الطبالي" التي تحمل الأطباق تلفت انتباه معظم الزبائن.

وبسؤالها عن أبرز الفعاليات التي شاركت فيها، قالت إنها شاركت في عدد كبير من المعارض المحلية، وتأمل أن تصل "مجسمات محاكاة الماضي" إلى العالمية يومًا ما.

مجسم يحاكي الطبلية القديمة

 نواعم

استكملت: "في أحد المعارض خصص قسم تحت اسم (نواعم)، يتنافس فيه فناني "(الديوراما) بتقديم مجسمات تحاكي “البيوت القديمة والحديثة، فمنهم من قدم مجسمات لمطابخ وأخرى لغرف معيشة ومجسمات للإكسسوارات مثل السجاد والنجف وأدوات المطبخ”.

مجسم لغرفة نوم قديمة

مصغرات الوحدة الوطنية

“المناسبات المصرية سواء للمسلمين أو المسيحيين، محض اهتمامي، وشكلت مجسمات تحاكي الأجواء الرمضانية والمولد النبوي، كما شاركت بأخرى تحاكي أعياد الميلاد والكريسماس وحد السعف”، حكت هند عن أبرز أعمالها.

مجسم حلاوة المولد
search