الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

05:12 م

ما حكم التسمية قبل الوضوء؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

الوضوء هو أحد الشروط الأساسية لصحة الصلاة، ويعتبر من الطهارة التي لا تصح الصلاة بدونها. 

ومن المسائل التي قد يتساءل عنها المسلمون في هذا السياق، حكم التسمية (قول "بسم الله") قبل الوضوء، وهل هي واجبة يجب الالتزام بها أم سنة مستحبة يُثاب عليها من يلتزم بها ولا يأثم من يتركها؟

وحول حكم التسمية قبل الوضوء، أوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، عبر موقعه الرسمي، أن الوضوء من أهم العبادات المكفرة للذنوب والخطايا، مستشهدًا بقول النبي- صلى الله عليه وسلم: “إِذَا تَوَضَّأَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ خَرَجَتْ ذُنُوبُهُ مِنْ سَمْعِهِ وَبَصَرِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ، فَإِنْ قَعَدَ قَعَدَ مَغْفُورًا لَهُ”.

 اختلافات بين الفقهاء

وأشار إلى أنّ هناك اختلافات بين الفقهاء حول حكم التسمية في أول الوضوء، فذهب أتباع الرأي الأول جمهور العلماء منهم الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي ورواية عن الإمام أحمد إلى أن التسمية سنة من سنن الوضوء وليست واجبة.

كما ذهب أتباع الرأي الثاني الإمام أحمد وهو المذهب عند الحنابلة وابن عبدالسلام من المالكية إلى وجوب التسمية، واستدل بما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ).

وأكد مجمع البحوث الإسلامية بيان القول الراجح من هذه الاختلافات: “التسمية سنة وإذا توضأ المسلم ولم يذكر اسم الله فوضوؤه صحيح، ولكن فوت على نفسه ثواب الإتيان بهذه السنة”.

شروط الوضوء الأساسية

- وعن هذا الشرط اختلف الفقهاء حول هل الإسلام شرط في وجوب الوضوء وصحته، أو ليس بشرط؟ فأجابت الحنفية بأن يجوز الوضوء لغير المسلم. 

- وقيل في رأي آخر إنه لا يصح الوضوء من غير المسلم.

- التكليف بأن يكون الشخص بالغا عاقلا ولا يصح وضوء المجنون. 

- ارتفاع دم الحيض والنفاس.

- اشترط جمهور العلماء على طهورية الماء وأنها من شروط الوضوء.

- إزالة ما يمنع وصول الماء إلى أعضاء الوضوء وهذا ما اتفق عليه المذاهب الأربعة.

خطوات الوضوء الأساسية 

وحول استفسار بعض المسلمين عن معرفة خطوات الوضوء الأساسية استشهد مجمع البحوث الإسلامية بالآية الكريمة لقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا برؤوسكم وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».

فرائض الوضوء الأساسية

- النية يجب على المسلم أن ينوي الوضوء ويقول بعدها (بسم الله).

- غسل الكف 3 مرات.

- المضمضة 3 مرات.

- الاستنشاق بالأنف 3 مرات.

- غسل الوجه 3 مرات.

- غسل اليدين للمرافق 3 مرات.

- مسح الرأس مرة واحدة وقيل بعض الفقهاء 3 مرات.

- مسح الأذن مرة واحدة.

- غسل القدمين إلى الكعبين 3 مرات.

- قول المسلم بعد الوضوء "أشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمّدًا عبده ورسوله، اللهمّ اجعلني من التوّابين، واجعلني من المتطهّرين".

search