الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

02:17 م

"الأخطبوط".. أخطر أسلحة حزب الله "لا يصدق" في إسرائيل

عناصر حزب الله

عناصر حزب الله

حبيبة وائل

A A

كشفت تقارير صحفية أهم استراتيجيات حزب الله اللبناني في مواجهة التفوق العسكري الإسرائيلي، والمتمثلة بنية تحتية تشمل شبكة أنفاق معقدة، تمتد إلى إسرائيل نفسها، في ظل التوترات المستمرة بين الطرفين منذ 7 أكتوبر 2023.

وصفت شبكة أنفاق حزب الله السرية بـ"المتطورة" أكثر من تلك التي تستخدمها حركة حماس في غزة، ومصممة لأغراض قتالية وليست لمجرد الاختباء، وتشكل جزءًا من استراتيجية الحزب في مواجهة التفوق الجوي الإسرائيلي، بحسب تقرير صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية.

شبكة أنفاق حزب الله 

زعم التقرير أن حزب الله يمتلك شبكة من الأنفاق تمتد لمئات الكيلومترات، مع تشعبات تصل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، وربما تمتد إلى الحدود السورية، وهو أمر “لا يصدقه” الخبراء في إسرائيل.

 تعتبر هذه الأنفاق وسيلة حيوية لنقل الأفراد والعتاد بشكل محمي وآمن، ما يتيح للحزب استخدام هذه الشبكات في الخطوط الأمامية للمعارك، حيث تُستخدم بشكل رئيسي لنصب الكمائن والقيام بالعمليات التكتيكية، وفق الصحيفة الفرنسية. 

التكتيكات القتالية تحت الأرض 

يرى الخبراء العسكريون أن شبكة الأنفاق هذه تعزز من قدرات حزب الله في موازنة القتال بين باطن الأرض والسماء، ما يحد من تأثير التفوق الجوي الإسرائيلي، وتوفر حرية المناورة بشكل "أخطبوطي" تحت الأرض، حيث يمكنه التحرك بسرعة وبشكل غير مرئي، وفقًا لـ"العربية".

تعاون دولي في بناء الأنفاق 

أشار مركز "ألما للأبحاث" إلى أن حزب الله بدأ مشروع حفر هذه الأنفاق بعد حرب لبنان الثانية في عام 2006، بمساعدة تقنية من كوريا الشمالية وإيران، ويعتبر هذا المشروع الأكبر من نوعه في لبنان، حيث يتفوق حتى على شبكة الأنفاق التي تمتلكها حماس في غزة، وقد ساعدت تضاريس جنوب لبنان الوعرة، بما في ذلك التلال الصخرية والوديان، على إخفاء هذه الشبكات عن أعين الاستخبارات الإسرائيلية. 

التحديات أمام إسرائيل 

على الرغم من أن التضاريس الجنوبية اللبنانية تختلف بشكل كبير عن غزة، فإن الخبراء الإسرائيليين يعتبرون فكرة امتداد أنفاق حزب الله إلى عمق يصل 10 كيلومترات داخل إسرائيل تحديًا غير قابل للتصديق بسهولة، بينما كشفت حماس عن أنفاقها العسكرية عبر حملات دعائية، فضل حزب الله التكتم الشديد على مشروعه، ما جعل من الصعب على إسرائيل الحصول على معلومات دقيقة حول هذه الأنفاق.

search