الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

11:39 م

"نقص الذخائر" يدفع الجيش الإسرائيلي لـ"شد الحزام" على السلاح

عناصر من الجيش الإسرائيلي

عناصر من الجيش الإسرائيلي

حبيبة وائل

A A

بدأ الجيش الإسرائيلي تطبيق إجراءات لتقنين استخدام القذائف، أو بالمعنى اللدارج “سياسة شد الحزام”، وذلك نتيجة لنقص الذخيرة المتوفرة لديه، وفقًا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

تفاصيل القرار

وفقًا لمصادر الصحيفة، تم رفع مستوى الضباط المسؤولين عن الموافقة على استخدام قذائف الهاون وأنواع أخرى من الأسلحة، في إطار جهود الجيش لزيادة فعالية استخدام الذخيرة المتاحة.

ويبدو أن الجيش الإسرائيلي يتبنى الآن سياسة "اقتصاد صارم في الأسلحة"، ما يسمح للقيادة العليا بتحديد أولويات استخدام الأسلحة بناءً على الأهداف المحددة للقوات، وهو ما كان يُكلف به عادةً الرتب الدنيا من القيادة.

ضغوط دولية على إسرائيل

في السياق ذاته، أبلغت المملكة المتحدة وألمانيا وكندا عن فرض قيود على صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، ما أثار قلقًا في الأوساط الأمنية الإسرائيلية. ويخشى المسؤولون من تداعيات هذه القيود على إمدادات الأسلحة اللازمة لعمليات الجيش، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

تأجيل زيارة جالانت 

وأعرب مسؤولون أمنيون عن مخاوفهم من قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تأجيل زيارة وزير الدفاع يوآف جالانت إلى الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تتناول الاجتماعات المرتقبة لجالانت مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، وشخصيات بارزة في واشنطن، القضايا المتعلقة بالتهديدات الإيرانية بالإضافة إلى احتياجات إسرائيل من الذخيرة والأسلحة.

أجرى نتنياهو محادثات مع الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، حيث تناول النقاش أيضًا الخطط المتعلقة بشن هجوم على إيران. 

تركيز على الصراعات الإقليمية 

وكانت زيارة جالانت مخططة في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، لكن وزير الدفاع كان ينوي أيضًا مناقشة الصراعات المستمرة في لبنان وغزة، واحتياجات إسرائيل من الأسلحة في ظل تصاعد القتال.

search