الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

12:15 ص

أسيموجلو وجونسون وروبنسون.. ثلاثي جائزة نوبل في الاقتصاد

الحاصلين على جائزة نوبل في الاقتصاد

الحاصلين على جائزة نوبل في الاقتصاد

داليا أشرف

A A

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الإثنين، عن منح جائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد، لدارون أسيموجلو، وسيمون جونسون، وجيمس أ. روبنسون، لـ"دراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الرخاء".

إن الجائزة المعروفة رسميًا بجائزة بنك السويد المركزي في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل، هي الأخيرة هذا العام التي تُمنح، وتصل قيمتها لـ 1.1 مليون دولار.

أشادت لجنة نوبل بالثلاثي لتوضيحه لماذا "لا تحقق المجتمعات ذات سيادة القانون الضعيفة والمؤسسات التي تستغل السكان النمو أو التغيير نحو الأفضل".

وقالت لجنة جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية، "عندما استعمر الأوروبيون أجزاء كبيرة من العالم، تغيرت المؤسسات في تلك المجتمعات، وبينما كان الهدف في العديد من الأماكن هو استغلال السكان الأصليين، فقد وضع في أماكن أخرى الأسس لأنظمة سياسية واقتصادية شاملة".

أضافت، "الفائزون بيّنوا أن أحد التفسيرات للاختلافات في ازدهار البلدان هو المؤسسات المجتمعية التي تم تقديمها خلال الاستعمار".

العام الماضي، فازت بالجائزة الأستاذة في جامعة هارفارد كلوديا جولدين، عن بحثها الذي يساعد في تفسير سبب قلة احتمال عمل النساء في جميع أنحاء العالم مقارنةً بالرجال، ولماذا يكسبن أموالاً أقل عندما يعملن، كثالث امرأة فقط من بين 93 فائزاً بالجائزة في الاقتصاد.

 الجائزة المرموقة، التي تُعرف رسمياً باسم "جائزة بنك السويد المركزي في العلوم الاقتصادية تكريماً لذكرى ألفريد نوبل"، هي الجائزة الأخيرة التي ستُمنح هذا العام، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وأنشئت الجائزة تخليد لذكرى ألفريد نوبل، وهو رجل الأعمال والكيميائي السويدي الذي عاش في القرن التاسع عشر، واخترع الديناميت وأسس جوائز نوبل الخمس، وكان الفائزان الأولان في عام 1969 هما راجنار فريش ويان تينبرجن.

من بين الفائزين السابقين، هناك مجموعة من المفكرين المؤثرين كـ"ميلتون فريدمان وجون ناش، الذي تجسد دوره الممثل راسل كرو في فيلم "عقل جميل" عام 2001، علاوة على رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي السابق، بن برنانكي".

على الرغم من أن بعض المدافعين المتشددين عن جائزة نوبل يرون أن جائزة الاقتصاد ليست جائزة نوبل بالمعنى الفني، إلا أنها تُقدم دائماً مع الجوائز الأخرى في العاشر من ديسمبر، وهو التاريخ الذي يخلد ذكرى وفاة ألفريد نوبل في عام 1896.

search