الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

12:16 ص

حكايات من قلب أكتوبر.. محمود قابيل بين خطوط العدو وكاميرات السينما

محمود قابيل -ارشيفية

محمود قابيل -ارشيفية

منار فؤاد

A A

كشف الفنان محمود قابيل، ذكرياته عن حرب أكتوبر 1973، وكان وقتها برتبة ملازم أول فرقة استطلاع خلف خط العدو، أيضا استدعى ذكريات إصابته ثلاث مرات خلال هزيمة 1967، وبعد أول مرتين كان يعود إلى فرقته مرة أخرى، ولكن في المرة الثالثة أُحيل للتقاعد.

“كنت ملازم أول فرقة استطلاع خلف خط العدو وأصبت ثلاث مرات خلال حرب 67، وكل مرة أصاب فيها كنت بروح المستشفى وأطلع من المستشفى إلى الكتيبة للالتحاق بالفرقة، ولكن في المرة الثالثة منفعش أرجع بسبب سوء حالتي، لكن كنا دايمًا على استعداد، وكنا دايما بنتدرب عشان عارفين إن لينا حرب تاني قدام العدو”، هذا ما قاله الفنان محمود قابيل خلال الندوة التثقيفية الأربعين للقوات المسلحة بعنوان “نصر أكتوبر 1973.. حكاية شعب”، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قال قابيل، “طول عمر الجيش المصري بيصون شعبه وأرضه، ربنا بيحفظ مصر، ويحفظ الرئيس وده من قلبي من قلبي يا ريس، تحيا مصر تحيا مصر”.

نشأة فريدة 

وُلِد محمود قابيل في محافظة القاهرة عام 1946، لكنه تربى في الإسكندرية ، وكان ترتيبه الثالث بين إخوته، تخرج من مدارس “الليسيه”، ثم التحق بالكلية الحربية، حيث أظهر شجاعة كبيرة في مواجهة التحديات.

شارك في حرب 1967 وعمل في وحدات الاستطلاع خلف خطوط العدو، وكان جزءًا من الفريق الذي ساهم في جمع المعلومات التي أدت إلى وضع خطة تحطيم خط بارليف، كما شارك في حرب الاستنزاف، بالإضافة إلى تعرضه لإصابات عدة منعت مشاركته في حرب 6 أكتوبر.

الفنان محمود قابيل أثناء حرب 6 أكتوبر 

 من "العصفور" إلى القمة

بدأ محمود قابيل مشواره الفني بالمشاركة في فيلم "العصفور" عام 1972، والذي كان نقطة انطلاق له، تبع ذلك مجموعة من الأفلام الناجحة مثل “عجايب يا زمن، الحب تحت المطر، كلهم في النار”، ورغم انقطاعه عن الفن لفترة بعد سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عاد عام 1994 ليُقدِّم أعمالًا مميزة مثل لحم رخيص، "ضربة جزاء"، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال البارزة مثل هوانم جاردن سيتي، دانتيلا.

 زواج قصير ونفي شائعات

تزوج قابيل من الفنانة سهير رمزي لفترة قصيرة لم تتجاوز سبعة أشهر، بسبب اختلافات بينهما، أما عن زواجه الحالي، فقد أنجب ابنيه إبراهيم وأحمد، كما نفى الفنان الشائعات حول زواجه من الفنانة ميرفت أمين، مؤكدًا أنه كان معجبًا بها خلال تصوير فيلم حب تحت المطر، ولكن لم يكن هناك نصيب.

الفنان محمود قابيل وأولاده

تعرض قابيل لهجوم واسع بعد سفره إلى إسرائيل عقب اتفاقية كامب ديفيد، ما دفعه للعيش في أمريكا لمدة 12 عامًا.

 التزام بالمساهمة الاجتماعية

في عام 2003، اختارته منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" ليكون سفيرًا للنوايا الحسنة في منطقة الشرق الأوسط، وقد قام بمجهودات كبيرة في رعاية الأطفال ودعم حملات مكافحة الأمراض ومناهضة منع الفتيات من التعليم، ما يعكس التزامه القوي بقضايا المجتمع.

search