الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

08:18 م

نقل وتخزين الهيدروجين الأخضر.. شراكة جديدة بين مصر واليونان

 احتجاز الكربون وتخزينه

احتجاز الكربون وتخزينه

جهاد سداح

A A

بحث وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، مع وزير البيئة والطاقة اليوناني، ثيودوروس سكيلاكاكيس، سبل التعاون والشراكة بين مصر واليونان في مجال احتجاز الكربون وتخزينه (CCS). 

 نقل وتخزين الهيدروجين الأخضر 

وشمل اللقاء بحث نقل وتخزين الهيدروجين الأخضر كجزء من اتصال الطاقة الاستراتيجي بين البلدين، حيث يجلب العديد من الفوائد الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة.

وأكد بدوي، ضرورة التعاون بين مصر واليونان لوضع خارطة طريق واضحة تسمح لنا بمواصلة الخطوات المهمة للتعاون الفعال في مجال احتجاز الكربون وتخزينه وكذلك نقل وتخزين الهيدروجين الأخضر، وإقامة تعاون في قطاع الغاز الطبيعي بين الشركة المصرية إيجاس وشركة كوبيلوزوس اليونانية.

مرحلة جديدة من التعاون

وأشار الوزير إلى أن مصر واليونان تدخلان مرحلة جديدة من التعاون البناء في قطاع الطاقة، تتسم بالتنوع واستخدام الطاقات منخفضة الكربون في إطار العمل على إنشاء ممر للطاقة بين البلدين.

ومن جانبه، أكد وزير البيئة والطاقة اليوناني، أن مصر تمتلك إمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة والبنية التحتية، الأمر الذي يساهم في نجاح هذا التعاون، لافتًا إلى الخطوات التي اتخذتها اليونان لدعم وتطوير قطاع الطاقة لديها، ولا سيما تطوير محطة ألكسندروبوليس العائمة (FSRU) لتخزين الغاز الطبيعي المسال وتحويله مرة أخرى إلى الحالة الغازية.

وناقش اللقاء مكونات الاستثمار والبنية التحتية في البلدين، فضلًا عن الخطوات اللازمة لتهيئة المناخ لإقامة مشاريع شراكة استراتيجية للتعاون في مجال الطاقة والتنمية المستدامة.

وأكد الجانبان أنهما يعملان على توقيع اتفاقية تعاون مشترك في مجال احتجاز وتخزين الكربون. 

وأشار الجانبان إلى أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في هذا المجال وفي الجوانب التنظيمية.

وشدد الوزيران على أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لدعم مشاريع الشراكة المستهدفة في مجالات الطاقة واحتجاز الكربون وتخزينه والهيدروجين الأخضر.

search