الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

01:27 م

البلشي: وضع ضوابط لانضمام الصحفيين الإلكترونيين للنقابة

نقيب الصحفيين، خالد البلشي

نقيب الصحفيين، خالد البلشي

روان عبدالباقي

A A

قال نقيب الصحفيين، خالد البلشي، إن قرار تفعيل نص المادة 12 من قانون النقابة بفتح طلبات القيد بجدول المنتسبين، يعني الإعداد لوضع اللائحة وما تضمه من شروط وضوابط لانضمام الصحفيين الإلكترونيين للنقابة.

وأضاف البلشي، في تصريحاته لـ “تليجراف مصر” أنه خلال الفترة القادمة سيتم عمل جلسات لإعداد اللائحة وعرضها على المجلس واتخاذ القرارات اللازمة لإقرارها.

تفعيل "المادة 12"

وقرر مجلس نقابة الصحفيين برئاسة خالد البلشي في اجتماعه السبت الماضي تفعيل نص "المادة 12" من قانون النقابة بفتح طلبات القيد بجدول المنتسبين.

كما قرر المجلس تشكيل لجنة لوضع لائحة للقيد بالجدول، تضمن توفير مظلة نقابية لممارسي المهنة الحقيقيين، وحماية النقابة والمهنة من منتحلي الصفة.

وأشار المجلس إلى تشكيل لجنة لفحص أوراق ومستندات الحاصلين على قرارات من لجنة القيد الاستئنافي في آخر جلستين للجنة، وذلك للتأكد من استكمال أوراقهم واستيفائهم للشروط القانونية المنظمة للقيد، وتضم اللجنة السكرتير وممثلي لجنتي القيد.

من ناحية أخرى، تعقد النقابة جلسة حلف اليمين للمقبولين في جدول تحت التمرين يوم 20 أكتوبر.

ودعت النقابة الزملاء المقبولين في القيد بالنقابة في جدول تحت التمرين، لحضور جلسة "حلف اليمين القانوني"، يوم الأحد الموافق 20/10/2024م، في الساعة السادسة مساءً بمقر النقابة.

فوضى فتح الباب

وقال أحد الصحفيين الإلكترونيين عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسيوك: “أنا صحفي وأعمل في أحد المواقع الإلكترونية منذ سنوات وأتمنى أن أحصل على شرف الانضمام إلى نقابة الصحفيين العريقة وأعتقد أن هذا من حقي الذي لا يقل عن حق زميلي الذي يعمل في صحيفة ورقية أعلم وأقدر مدى خوف وقلق الأساتذة الأفاضل من فوضى فتح الباب للعاملين بالمواقع الصحفية الإلكترونية ولكن أتمنى ألا يكون هذا القلق فيه ظلم وجور على حقوق زملاء وتلاميذ لكم يعملون بنفس الكفاءة والموهبة والمجهود والتأثير على الرأي العام في المواقع الإلكترونية”.

وتابع: “الأساتذة الأفاضل لطالما كانت النقابة طوال تاريخها منبرا مدافعا عن الحقوق ولطالما كانت مدافعة عن حرية الرأي وحماية المجتمع وحاضنة لكل الصحفيين ومع تطور الزمن وانتشار الصحافة الإلكترونية ودورها وتأثيرها الكببر في المجتمع ينبغي ألا يكون هناك تفرقة بين الصحفي الذي يعمل في جريدة ورقية وآخر يعمل في موقع إلكتروني مع وضع جميع الضوابط الصحفية والإعلامية والعلمية لكل من يريد الانضمام إلى نقابة الصحفيين”.

واستكمل: “على سبيل المثال ضرورة وجود أرشيف صحفي من خمس سنوات ماضية منشور ومؤهل جامعي لجنة صحفية لتقييم هذا الأرشيف بعد مناقشة الصحفي. اجتياز المقابلة الشخصية أو بعض الشروط الأخرى التى يراها الأساتذة ولكن كل ما نرجوه ألا تظلموا من يعمل في المواقع الإلكترونية في حقه في الانضمام إلى نقابة الصحفيين. كل التحية والتقدير والاحترام لكم جميعا”.

search