الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

08:16 م

زيادة 5 جنيهات.. أسعار الذهب اليوم الثلاثاء

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بقيمة 5 جنيهات في عيار 21 الأكثر انتشارًا في الأسواق المحلية.

وتحركت أسعار المعدن النفيس محليًا في حين حدت قوة الدولار من ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، وسط تزايد التوترات الجيوسياسية، ومخاوف توسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، لتزيد بنحو 4 دولارات، وتسجل مستوى 2656 دولارًا.

أسعار الذهب

ووصل سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند 3595 جنيهًا مقارنة بـ 3590 جنيهًا في نهاية تعاملات أمس، فيما جاء سعر جرام الذهب عيار 24 عند مستوى 4109 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3081 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2397 جنيهًا وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 28760 جنيهًا.

وخلال تعاملات أمس، شهدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية تراجعًا قدره 10 جنيهات، حيث بدأ سعر جرام الذهب عيار 21 عند 3600 جنيه، ليغلق عند 3590 جنيهًا. في الوقت نفسه، انخفضت أسعار الذهب في البورصة العالمية بمقدار 5 دولارات، حيث افتتحت الأوقية عند 2657 دولارًا واختتمت عند 2652 دولارًا.

التوترات الجيوسياسية

وأكد المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات، سعيد إمبابي، أن تزايد التوترات الجيوسياسية، والمخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط، تعد العامل الرئيسي في صعود الذهب، لكن قوة الدولار حدت من هذه المكاسب

يشار إلى أن الدولار الأمريكي وصل لعلى مستوياته منذ 8 أغسطس يوم الاثنين، وسط تكهنات متزايد لتبني الفيدرالي الأمريكي لسياسة تيسير نقدية أقل حدة، والرهانات على خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر المقبل.

مستويات قياسية

وأشار إمبابي إلى أن أسعار الذهب سجلت أعلى مستوى قياسي  لها عند 2686 دولارًا في 27 سبتمبر الماضي، لكنها تخلت عن بعض هذه المكاسب، مع صعود الدولار، وتراجع التوقعات بوتيرة خفض أكبر في أسعار الفائدة الأمريكية.

قال نيل كاشكاري، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، أمس الإثنين إن السياسة النقدية لا تزال متشددة، مشيرًا إلى أن هناك احتمالًا لمزيد من تخفيضات أسعار الفائدة مع تحسن سوق العمل واقتراب التضخم من الهدف المحدد بنسبة 2%.

وأضاف كاشكاري أن الاقتصاد الأمريكي قوي، لكنه قد لا يتباطأ بالقدر المطلوب، مما يستدعي من البنك المركزي اتخاذ خطوات أكثر حذرًا عند خفض أسعار الفائدة مقارنةً بالاجتماع السابق في سبتمبر.

من جهة أخرى، فشل التحفيز المالي الصيني في تعزيز ثقة المستثمرين، مما قد يؤثر سلبًا على أسعار الذهب. وقد أسهم نقص التفاصيل حول الحوافز، بالإضافة إلى علامات الضعف الاقتصادي في أكبر سوق للذهب، في عمليات بيع في الأسواق.

في سياق متصل، تترقب الأسواق عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، بما في ذلك بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية يوم الخميس، وقرار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، بالإضافة إلى طلبات البطالة الأسبوعية وإصدار تقرير الإسكان وتصاريح البناء في الولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل.

search