الجمعة، 18 أكتوبر 2024

01:09 ص

النفط يتعافى مدفوعًا بمخاوف انقطاع الإمدادات

حفارات النفط

حفارات النفط

تعافت أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم من أدنى مستوياتها في أسبوعين، مدفوعة بزيادة المخاوف بشأن احتمالية تضرر إمدادات الخام القادمة من منطقة الشرق الأوسط.

ارتفاع العقود الآجلة للنفط

سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعًا بنحو 0.4% ليصل إلى 74.53 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي إلى 70.88 دولار للبرميل، رابحة حوالي 30 سنتًا. 

يأتي هذا الانتعاش بعد أن شهدت أسعار النفط تراجعًا حادًا خلال تعاملات الأمس بأكثر من 4%، لتسجل أدنى مستوياتها في أسبوعين نتيجة ضعف توقعات الطلب العالمي من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية.

مخاطر انقطاع الإمدادات

حصلت أسعار النفط اليوم على دعم إضافي بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، خاصة مع التصعيد الحالي بين إسرائيل وحزب الله في لبنان. 

تزايدت التوقعات بأن أي تصعيد كبير للصراع قد يتسبب في انقطاع الإمدادات من المنطقة التي تستحوذ على أكثر من 40% من الإنتاج العالمي للنفط. 

ويعتقد المحللون أن هذا الانقطاع المحتمل قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار لتتجاوز حاجز الـ100 دولار للبرميل.

توقعات بارتفاع كبير في أسعار النفط

في مذكرة حديثة، توقعت مجموعة "سيتي جروب" الأمريكية أن تقفز أسعار النفط إلى 120 دولارًا للبرميل خلال الربع الأخير من هذا العام أو الربع الأول من العام المقبل، في حال تعطلت إمدادات النفط من الشرق الأوسط نتيجة لاتساع رقعة التصعيد العسكري في المنطقة.

ورغم هذه التوقعات المتفائلة، أشارت "سيتي جروب" إلى أن تقديراتها الأساسية لا تزال عند متوسط ​​74 دولارًا لبرميل خام برنت خلال الربع الأخير من 2024، و65 دولارًا للبرميل في الربع الأول من 2025.

تستمر المخاوف الجيوسياسية في دفع الأسعار صعودًا، في وقت يراقب فيه المستثمرون تطورات الشرق الأوسط عن كثب وسط توقعات بزيادة التوترات في الفترة المقبلة.

search