الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

01:22 م

"الأطباء" تكشف موعد بدء التحقيق في شكوى ضد طبيب قلب شهير

الخطأ الطبي - تعبيرية

الخطأ الطبي - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

علّق وكيل نقابة الأطباء، الدكتور جمال عميرة، على القضية المقدمة من الدكتور عادل الليثي ضد طبيب القلب الشهير، مؤكدًا أن الشكوى تم تقديمها للنقابة منذ أغسطس الماضي، وقد أرفق صاحب الشكوى تقريرًا من المستشفى البريطانية التي أجرى فيها عملية القلب المفتوح. 

وأوضح عميرة في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن طبيب القلب الشهير قد أرسل أيضًا للنقابة تقريره للرد على الشكوى المرفوعة ضده.

وأشار وكيل النقابة إلى أن تحقيقات النقابة العامة للأطباء بشأن هذه القضية ستبدأ في الفترة من 26 أكتوبر إلى 29 من نفس الشهر، مما يعكس اهتمام النقابة بمعالجة الأمور المطروحة.

تفاصيل القضية

بدأت القصة عندما ارتكب طبيب القلب الشهير خطأ طبيًا خلال تركيب إحدى الدعامات القلبية، مما أدى إلى حدوث ثقب في غشاء القلب ونزيف حاد، الأمر الذي تسبب في تدهور حالة المريض الصحية واضطراره لإجراء عملية قلب مفتوح عاجلة في العاصمة البريطانية، لندن.

وحسب رواية المجني عليه، الدكتور عادل الليثي، فإن الطبيب الشهير ترك ابنه يتولى إدارة العملية، ولم يلتزم بالإجراءات الطبية الصحيحة، بالإضافة إلى وجود موظفة نظافة تقوم بكنس أرضية غرفة العمليات أثناء إجراء عملية القسطرة. 

كما ذكر أن الفريق الطبي حاول إخفاء الخطأ عن المريض وعائلته، بل قامت عناصر طبية بتلاعب في المستندات الطبية، مثل تغيير قرص الـCD الخاص بالعملية، مما عرض حياة المريض للخطر عدة مرات.

العودة إلى لندن

أضاف الليثي أنه بعد متابعة حالته من قبل أطباء آخرين، أكدوا أن التعامل الصحيح مع الخطأ كان من الممكن أن يجنب المريض هذه المضاعفات، مما دفع أسرته إلى التفكير في احتمال فقدانه، وبالتالي، قرر العودة إلى لندن للعلاج في مستشفى متخصصة، حيث تم توجيه الجهود للحفاظ على حياته.

وبعد مشاورات طبية مع مجلس أطباء القلب في بريطانيا، قرر الأطباء إجراء عملية قلب مفتوح عاجلة نظرًا لخطورة حالته الصحية نتيجة ترك الدعامة في قلبه، وتمكن الأطباء من استقرار حالته بعد العملية.

شكوى رسمية لنقابة الأطباء

في 28 أغسطس الماضي، قدم عادل الليثي شكوى رسمية إلى نقابة الأطباء، يطالب فيها باتخاذ إجراءات تأديبية ضد الطبيب ونجله، والتحقيق في مسؤوليتهما عن الخطأ الطبي. 

وتم تسليم كافة المستندات والأدلة المتعلقة بالقضية للنقابة، وينتظر أصحاب الشكوى ما ستسفر عنه التحقيقات.

وفي تصريحات له، أكد الليثي أن ما تعرض له لم يكن مجرد خطأ طبي عابر، بل إهمال جسيم قد كاد أن يودي بحياته، مطالبًا بمحاسبة المسؤولين عن هذه الأخطاء لضمان تحقيق العدالة ومنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

بلاغ للنيابة العامة

علاوة على ذلك، اتخذ عادل الليثي إجراءات قانونية برفع قضية أمام النيابة العامة يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر. 

واستمعت النيابة العامة لأقوال الطبيب المتهم بالخطأ الطبي يوم الأحد الماضي 13 أكتوبر، كما استمعت أيضًا لأقوال نجله الطبيب أمس.

search