الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

01:31 م

بعد جدل أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير.. حواس: لازم نضحّي عشان بلدنا (خاص)

المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

آلاء مباشر

A A

سنوات من العمل المتواصل مهّدت لافتتاح المتحف المصري الكبير، الذي تعتبره القاهرة "هدية مصر إلى العالم.

لكن بمجرد الإعلان عن الافتتاح التجريبي للمتحف، والكشف عن أسعار تذاكر الدخول للمصريين، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالاعتراض على “الأسعار المبالغ فيها التي لا تناسب المصريين ولا دخولهم”.

التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير

وتعليقًا على هذه الضجة، قال وزير الآثار السابق الدكتور زاهي حواس، إن جميع المتاحف في العالم يكون لها طابع ورونق خاص ويخصص لها سعر، فكيف الحال بالنسبه للمتاحف المصرية التي لها شأن عظيم وحضارة عريقة لا مثيل لها، لافتًا إلى أن تكلفة المتحف المصري الكبير وصلت نحو 2 مليار دولار.

زاهي حواس

وأضاف حواس في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن سعر تذكرة الدخول  إلى المتحف المصري الكبير مناسب وليس باهظا أو مبالغا فيه، مقارنةً بتذكرة الدخول إلى السينما، معقبًا: “اللي عاوز يعرف تاريخ بلده لازم يضحّي.. مش شايف إن التذكرة ترخص أبدًا".

وأشار إلى أن توت عنخ آمون، سيتم افتتاحه مع الافتتاح الكبير للمتحف، حينما تستقر الأوضاع في الشرق الأوسط، وتهدأ إسرائيل من أفعالها الدموية.

افتتاحة المتحف المصري الكبير

وفي السياق ذاته، كان قد أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم عن بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير، خلال مؤتمر صحفي، مشيرًا إلى أن المتحف سيكون بمثابة هدية مصر إلى العالم، ويهدف إلى إبراز عظمة الحضارة المصرية القديمة.

وأوضح مدبولي أن التشغيل سيبدأ تدريجيًا في بعض أجزاء المتحف، حيث يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية نادرة، ومن أبرزها المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت عنخ آمون، التي تحتوي على 5 آلاف قطعة تعرض لأول مرة للجمهور بشكل كامل.


أسعار التذاكر

للمصريين:

  • الشباب: 200 جنيه.
  • الأطفال: 100 جنيه.
  • الطلاب: 100 جنيه.
  • كبار السن: 100 جنيه.

للأجانب:

  • الشباب: 1000 جنيه.
  • الطفل: 500 جنيه.
  • الطالب: 500 جنيه.

استثناءات

يقدم المتحف تذاكر مجانية للأطفال دون سن 4 سنوات، والمصريين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع مرافق واحد، وكذلك لمرشدي السياحة المصريين وأفراد أسر الشهداء وقدامى المحاربين، إضافة إلى أعضاء المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) مع استثناءات خاصة خلال عطلات نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية.

search