الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

03:23 م

أنتيجون كوستاندا.. أول ملكة جمال مصرية تطفئ شمعتها الـ90 في الظل

أنتيجون كوستاندا - أرشيفية

أنتيجون كوستاندا - أرشيفية

منار فؤاد

A A

تحتفل عائلة أنتيجون كوستاندا، يوم الجمعة المقبل، بمرور 70 عامًا على فوزها بلقب ملكة جمال العالم الذي حصدته في 18 أكتوبر 1954.

وشكّل ذلك الحدث علامة فارقة في تاريخ الجمال، حيث أصبحت أنتيجون أول مصرية وعربية وأفريقية تحرز هذا اللقب، لتضرب بذلك مثالًا على التميّز والإنجاز.

من الإسكندرية للعالمية 

وُلِدت أنتيجون، التي تحمل أصولًا يونانية، في 13 نوفمبر 1934 بمدينة الإسكندرية، وتجاوزت 92 عامًا من الحياة، عاشت معظمها بين اليونان وإيطاليا.

اختيار القلب والتقاليد

رغم قصتها الناجحة، واجهت أنتيجون تحديات شخصية، فقد رفضت عائلتها تزويجها من مهندس ميكانيكي يُدعى Eddie Salmon، بسبب اختلاف الديانة، ما أدى إلى انتهاء علاقتهما، إذ كانت عائلتها المسيحية غير مستعدة لتقبُّل فكرة الزواج من يهودي، ما جعلها تستمر في حياتها المهنية وتفوز بالعديد من الجوائز.

نجاحات مستمرة

فازت أنتيجون بلقب ملكة جمال العالم بعد منافسة مع 15 مرشحة، وكانت احتفالية التتويج متواضعة مقارنة بمسابقات الجمال الحالية، وحصلت على جائزة قدرها 500 إسترليني، تعادل حاليًا نحو 16 ألف دولار، بالإضافة إلى مزهرية فضيّة.

وفي عام 1956، شاركت بالتمثيل في فيلم "امرأة وحيدة"، حيث لعبت دور "فرانكا" في دراما عن حياة ثلاث نساء يبحثن عن الاستقرار.

أنتيجون كوستاندا

المسيرة المهنية

وعلى الرغم من حياتها الشخصية المعقدة، كانت أنتيجون متألقة في مجال عرض وتصميم الأزياء، إذ أبدعت في تقديم أعمالها في دول عِدة، واشتُهِرت بتحدثها عدة لغات، بما في ذلك العربية واليونانية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية.

الحياة بعد الشهرة

اختفت أنتيجون عن الأضواء بعد فوزها، لكنها عادت للظهور كعضو في لجان التحكيم لمسابقة ملكة جمال مصر في 2006 ومسابقة ملكة جمال العالم في 2011 بلندن، حيث كانت في السبعينيات من عمرها، ومنذ ذلك الحين، لم يتم العثور على معلومات كثيرة عنها، ما جعلها تعيش في الظل بعيدًا عن الإعلام.

search