الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

05:06 م

السعودية تضخ استثمارات بقيمة 15 مليار دولار في مصر

مصر والسعودية

مصر والسعودية

حسن راشد

A A

قال رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، بندر العامري، إن التعاون بين القطاع الخاص السعودي والمصري، أسفر عن اتفاقيات لضخ استثمارات تصل قيمتها الإجمالية إلى 15 مليار دولار.

وأوضح العامري في تصريحات تلفزيونية، أن هذه الاستثمارات تشمل قطاعات عدة، منها الطاقة المتجددة، والصناعة، والتطوير العقاري، والسياحة، بالإضافة إلى استثمارات في القطاع التقني، مضيفًا أن القطاع الخاص السعودي يدرس مشاريع تهدف إلى تعزيز الاستثمارات في جمهورية مصر الشقيقة، بعد توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات بين البلدين.

اتفاقية حماية الاستثمارات بين مصر والسعودية

ووقعت مصر والسعودية، أمس الثلاثاء، اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، على هامش زيارة ولي العهد ورئيس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى مصر.

وتمتلك المملكة العربية السعودية ودائع لدى البنك المركزي المصري بقيمة إجمالية تبلغ 10.3 مليار دولار، ما يمثل حوالي 7.8% من إجمالي الدين الخارجي لمصر. تشمل هذه الودائع 5 مليارات دولار كودائع قصيرة الأجل تجدد سنويًا، و5.3 مليار دولار كودائع متوسطة الأجل تُسدد في أكتوبر 2026.

وفي إطار تعزيز الشراكة، أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في أغسطس الماضي، أن المملكة تعتزم تحويل الودائع السعودية لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة في الاقتصاد المصري، ضمن الجهود المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، بما يسهم في دعم الاقتصاد المصري وزيادة الاستثمارات السعودية في مصر.

search