الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

05:10 م

لتعزيز الشمول المالي.. فتح الحسابات البنكية مجانًا حتى هذا الموعد

الحسابات البنكية

الحسابات البنكية

حسن راشد

A A

بدأت البنوك العاملة في السوق المحلية، حملة جديدة لفتح الحسابات البنكية مجانًا ودون حد أدنى للرصيد، اعتبارًا من أمس الثلاثاء 15 أكتوبر الجاري حتى نهاية الشهر.

تأتي هذه المبادرة من البنوك التي يبلغ عددها 36، بمناسبة اليوم العالمي للادخار، الذي يهدف إلى تعزيز الشمول المالي وزيادة عدد المتعاملين مع البنوك، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الادخار.

حدّد البنك المركزي مجموعة من الأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال فعاليات الشمول المالي، ومنها السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها لعرض المنتجات المصرفية الملائمة. ويتعين على البنوك إحاطة قطاع الشؤون المصرفية في البنك المركزي بأماكن تواجدها.

وتشمل قائمة الفعاليات التي تحتفل بها البنوك سنويًا احتفالية المرأة من 8 إلى 31 مارس، تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، واليوم العربي للشمول المالي من 1 إلى 30 أبريل، واحتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمي للشباب.

واحتفالية الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح، واحتفالية الإدخار من 15 إلى 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار، واحتفالية الأشخاص ذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم.

وارتفعت معدلات الشمول المالي في مصر بنسبة 181% خلال الفترة من 2016 حتى يونيو 2024، ما يعكس زيادة استفادة المواطنين من الخدمات المالية. 

وتساهم المؤشرات الرئيسية للشمول المالي بشكل فعال في متابعة تطور هذه المعدلات، ما يسهم في وضع السياسات الداعمة لتحقيق التنمية المستدامة والتمكين الاقتصادي للمواطنين، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030.

وأكد البنك المركزي في تعليمات سابقة على ضرورة فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدنى، وإصدار بطاقات مدفوعة مقدمًا أو بطاقات مدينة للعملاء، مع تشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء.

الحساب الجاري يعتمد على الإيداع والسحب المتكرر للأموال، ويتمتع بحركة تعامل عالية وسريعة. يُعطى العميل دفتر شيكات لتسهيل التعامل، وعادةً ما تكون هذه الحسابات بدون فائدة.

أما حساب التوفير، فهو حساب طويل الأجل يتم احتساب فائدة بنكية عليه، وتُحسب الفائدة بداية الشهر التالي لإيداع النقود. 

وبوجه عام، يجذب هذا النوع من الحسابات العملاء الذين يسعون للاستقرار والحصول على فائدة أعلى.

وتسعى هذه المبادرات والفعاليات إلى تعزيز الشمول المالي في مصر، ما يساهم في تحسين مستوى المعيشة وزيادة الوعي المالي لدى المواطنين. ومن خلال فتح الحسابات مجانًا وتشجيع الادخار، يتم تمكين الأفراد لتحقيق أهدافهم المالية المستقبلية.

search