الخميس، 17 أكتوبر 2024

02:25 م

بعد قرار تفعيل بطاقات التموين المتوقفة.. ما مصير مقررات أكتوبر؟

عودة تفعيل البطاقات التموينية المتوقفة

عودة تفعيل البطاقات التموينية المتوقفة

جهاد سداح

A A

يتساءل الكثير من المواطنين عن مصير مقررات شهر أكتوبر المتوقفة من البطاقات التموينية للمسجلين بنظام ممارسة الكهرباء، وما إذا كان سيتم صرفها بأثر رجعي بعد قرار وزارة التموين اليوم، بعودة تفعيل البطاقات المتوقفة.

عودة تفعيل بطاقات التموين المتوقفة

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عودة تفعيل البطاقات التموينية المتوقفة للمواطنين المسجلين بنظام ممارسة الكهرباء.

وقال مصدر بالوزارة، أن المقررات التموينية لشهر أكتوبر للمتوقفين بسبب ممارسة الكهرباء لن يتم صرفها إطلاقًا.

موعد صرف المقررات التموينية للبطاقات المتوقفة

وأكد المصدر لـ"تليجراف مصر"، أن تفعيل البطاقات التموينية وصرف المقررات سيبدأ اعتبارًا من شهر نوفمبر المقبل، لافتًا إلى سعي الوزارة إلى تقديم خدمات عالية الجودة تلبية لتطلعات المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم.

وشّدد وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، على استمرار إيقاف الدعم عن المخالفين الذين تحررت لهم محاضر سرقة التيار الكهربائي، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء، لضمان توزيع الدعم بعدالة وحماية موارد الدولة.

شكاوى المواطنين

وفي بيان له اليوم، أكد فاروق أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بمتابعة شكاوى المواطنين والعمل على حلها فورًا، لضمان عدم تعطل أي خدمة تموينية مستحقة.

وأشار الوزير إلى أن هدف الوزارة تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدًا التزامهم بتطوير الخدمات التموينية بما يعزز ثقة المواطن في الدولة.

تقنين أوضاع سارقي التيار الكهربائي

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قواعد جديدة تهدف إلى تقنين أوضاع المخالفين وسارقي التيار الكهربائي، حيث تشمل الإجراءات القانونية ضد 3000 شخص لم يسددوا قيمة محاضر سرقة التيار، بالإضافة إلى إبلاغ وزارتي التموين والزراعة بحذف المخالفين من الاستفادة بخدماتهما من سلع تموينية وأسمدة.

3 حالات لتصنيف محاضر سرقات الكهرباء

وشملت التوجيهات الجديدة ثلاث حالات لتصنيف محاضر سرقات التيار الكهربائي، مع إرسال بيانات المخالفين إلى الجهات المعنية (الزراعة والتموين). بالنسبة للوحدات المخالفة بدون عداد، إذا كان استهلاكها أقل من 100 كيلو وات ساعة، يُحرر محضر سرقة ويُعتبر تقدير تكلفة تركيب عداد كودي، مع إمكانية السداد نقدًا أو بالتقسيط. يجب فصل التيار الكهربائي عن الوحدة حتى يتم سداد قيمة المحضر.

كما تضمنت التعليمات الجديدة أنه في حال تكرار المخالفة، يتم تحرير محضر جديد مع مضاعفة القيمة وإرسال البيانات إلى الجهات المعنية.

الوحدات المخالفة 

وأوضحت وزارة الكهرباء أنه بالنسبة إلى الوحدات المخالفة التي تستهلك أكثر من 600 كيلووات ساعة، إذا كانت هذه هي أول حالة ضبط، يتم تحرير محضر سرقة وتقدير تكلفة تركيب عداد كودي، مع فصل التيار حتى سداد القيمة.

وأضافت الوزارة أنه في حالة وجود محضر سابق، يُحرّر محضر جديد مع مضاعفة القيمة، ويُرسل الإخطار للجهات المعنية، مع إبلاغ النيابة العامة بعد انتهاء الفترة القانونية.

search