الخميس، 17 أكتوبر 2024

06:31 م

مسروجة: البطارية تمثل 36% من تكلفة صناعة السيارة الكهربائية

 اللواء مهندس رأفت مسروجة

اللواء مهندس رأفت مسروجة

إسلام عزام

A A

قال اللواء مهندس رأفت مسروجة، خبير صناعة السيارات، إن قيمة البطارية تمثل 36% من تكلفة صناعة السيارة الكهربائية، مؤكدًا أنها الجزء المُعقد في الصناعة ويميز أي موديل في المدى. 

وأضاف "مسروجة" في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن مصر بها ما يقرب من 7 ملايين مركبة كهربائية فقط، من مختلف الفئات للملاكي والنقل، مبينًا أن الرقم ضعيف بالمقارنة بالدول المجاورة في المنطقة. 

وأشار إلى أن مصر تمتلك مقومات زيادة استخدام المركبات الكهربائية في مختلف المجالات، سواء لنقل البضائع، أو النقل الجماعي، معتبرًا أن زيادة حوافز صناعة السيارات الكهربائية، وتطوير البنية التحتية، وزيادة نقاط الشحن، سيساهم في زيادة الوعي لاستخدام السيارات الكهربائية. 

ولفت إلى تجربة المغرب في صناعة السيارات الكهربائية، موضحًا أنها خلال أقل من خمس سنوات، باتت تمتلك استثمارات تقدر 1.3 مليار دولار لصناعة البطاريات الكهربائية، فضلًا عن تفوقها على جنوب إفريقيا لتكون الدولة الأكثر تصديرًا للسيارات بشكل عام في القارة السمراء. 

وأكد "مسروجة" إمكانية تطبيق نفس النموذج في مصر، خاصة أن المركبات الكهربائية تعد الخيار الأمثل للسوق المصرية خلال القادمة، مشددًا على أهمية العمل على التوسع في نقاط الشحن على جوانب الطرق في مصر خلال الفترة المقبلة، مما يسهم في رفع الإقبال على اقتناء المركبات الكهربائية، ويساهم في دخول مستثمرين جدد للسوق المصري.

search