السبت، 05 أكتوبر 2024

11:44 ص

خدمات مجانية بـ"الصحة النفسية".. أطفال ومراهقون ومسنون

مستشفي الصحة النفسية بالعباسية

مستشفي الصحة النفسية بالعباسية

عبدالمجيد عبدالله

A A

تقدم الأمانة العامة للصحة النفسية خدمات العلاج النفسي والتأهيلي من خلال المستشفيات والمراكز التابعة لها من خلال فرق طبية متخصصة في مجال الصحة النفسية وعلاج الإدمان.

 ومن أهم المجالات والفئات المستهدفة هو طب نفسي الأطفال، وطب نفسي المراهقين، وطب نفسي الإدمان، وطب نفسي المسنين.

 وتسعى الأمانة العامة للصحة النفسية لإزالة الوصمة عن المريض النفسي ورفع وعي المجتمع عن المرض النفسي، وتطبيب اضطراب ثنائي القطب والاضطرابات النفسية لدى الأطفال والمراهقين من خلال حملات حملة التوعية باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاكتئاب.


تقدم مستشفيات الأمانة العامة خدمات واستشارات الصحة النفسية وعلاج الإدمان من خلال العيادات الخارجية أو العلاج فى الأقسام الداخلية بمستشفيات ومراكز الصحة النفسية التابعة للأمانة.

تقدم خدمة استشارات الصحة النفسية المجانية عبر خدمة الخط الساخن على مدار الـ 24 ساعة يوميًا، من خلال الرقمين "08008880700، 0220816831".

توفير خدمات حكومية مجانية للصحة النفسية

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان، بالتعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية، في إطار التوسع في تقديم خدمات الصحة النفسية وإتاحتها للجميع.

أوضحت الدكتورة منى عبد المقصود رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن المنصة تهدف إلى توفير خدمات حكومية مجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر.

ذكرت أن المنصة تُعد الأولى من نوعها في إقليم شرق المتوسط، ويقوم عليها نخبة من الكوادر الفنية والتقنية بوزارة الصحة والسكان، والمعالجين النفسيين والخبراء الدوليين في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان.

وأضافت عبد المقصود  أن استخدام الخدمات الإلكترونية في مجال الصحة النفسية ستسهم بشكل كبير في الحصول على الاستشارات والدعم النفسي بجودة عالية وبخصوصية وسرية تامة والتغلب على الوصم المتعلق بالاضطرابات النفسية في المجتمع، وتصحيح المفاهيم المغلوطة وتقديم معلومات سليمة للجميع، على الرابط التالي http://nmhp.mohp.gov.eg/mental/web/ar 

search