الخميس، 17 أكتوبر 2024

02:24 ص

"إيرباص" تستغني عن 2500 موظف في هذا الموعد

شركة إيرباص

شركة إيرباص

محمود كمال

A A

أعلنت شركة إيرباص أنها ستقلص عدد الوظائف في قسم الدفاع والفضاء لديها بنحو 2500 وظيفة بحلول منتصف عام 2026. 

وتمثل هذه التخفيضات حوالي 7% من إجمالي القوى العاملة في الوحدة، التي تضم نحو 35,500 موظف، وفقًا لتقريرها السنوي الأخير.

وتعمل إيرباص على إنتاج الأقمار الاصطناعية وطائرات النقل، وتشارك بشكل كبير في البرامج الأوروبية للصواريخ والطائرات المقاتلة والفضاء.

وتعاني الشركة من خسائر بلغت 1.5 مليار يورو (حوالي 1.63 مليار دولار) في أنظمة الفضاء خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة لمشكلات مثل مشروع وانسات المتقدم تكنولوجيا، فضلًا عن التأخيرات في التسليم وارتفاع التكاليف في مجال الدفاع.

ويأتي قرار إيرباص بعد يومين من إعلان منافستها الرئيسية، بوينج الأمريكية، عن خطط لتقليص ما يصل إلى 10% من قوتها العاملة، بما يعادل حوالي 17,000 وظيفة، في محاولة لتحسين الوضع المالي وسط أزمات تتعلق بالسلامة وإضرابات في المصانع.

ويواجه قسم الدفاع والفضاء في إيرباص تحديات كبيرة، مثل التقدم السريع في التكنولوجيا وتراجع الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى دخول منافسين جدد في سوق الأقمار الاصطناعية والمركبات الفضائية.

وفي تصريح له لصحيفة وول ستريت جورنال، قال مايكل شولهورن، رئيس قسم الدفاع والفضاء في إيرباص: "السياق التجاري يتغير بسرعة، وهو صعب للغاية الأمر الذي يتطلب منا أن نصبح أسرع وأقل تكلفة وأكثر تنافسية."

600 مليون يورو خسائر

شهدت إيرباص خسائر بلغت 600 مليون يورو (650 مليون دولار) في عام 2023 نتيجة التأخيرات في هذا القسم.

وفي يوليو الماضي، تم تسجيل تكلفة إضافية بقيمة 989 مليون يورو (حوالي 1.075 مليار دولار) نتيجة إعادة تقييم التكاليف والجداول الزمنية لعدة برامج في مجال الاتصالات والملاحة والمراقبة الفضائية.

وأكد الرئيس التنفيذي، غيوم فوري، في يوليو أن الشركة تواجه منافسة متزايدة من "بعض اللاعبين الجدد المزعجين، وخاصة أحد اللاعبين".

search