الخميس، 17 أكتوبر 2024

02:20 ص

ظهور كلب على قمة هرم خوفو.. صدفة أم رسالة خفية؟

كلب يتجول فوق الهرم

كلب يتجول فوق الهرم

هدير يوسف

A A

أثار مقطع فيديو يرصد ظهور كلب أعلى هرم خوفو الجدل بعد تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وأظهر مقطع صوره رجل يحلق على متن طائرة، كلبا فوق قمة الهرم الذي يبلغ ارتفاعه نحو 150 مترًا، في مشهد غير معتاد حيث علق الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي عن غرابة المشهد.

الكلب أو معبود أنوبيس

من جانبه قال كبير الأثريين بوزارة الآثار مجدي شاكر، إن الكلب كان أحد الرموز المهمة لدى المصري القديمة، وكان يدعى معبود أنوبيس أو بمسمى آخر أنبو، وكان يشار إليه من خلال الرسومات على أنه حيوان رابض على ركبته.

وأوضح شاكر، أن المصريين قدسوه لأنه كان يفتك بأجساد المومياوات، فقدسوه حتى يبعدوا خطره، اعتقادًا منهم أنه عندما يتم تقديسه وعبادته سيبعد خطره، مشيرًا إلى أن أنوبيس هو إله شكله يجمع بين حيوان الذئب والكلب، والمصري القديم كان يعتقد أنه حامٍ للمقبرة، وكان من أحد المعبودات الهامة الذي كان ينشئ لها تماثيل وكان ذي قيمة عند المصري لأنه يحمي المقبرة التي تحمي الأجساد التي بها.

وأضاف شاكر في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن الكلب من الممكن أنه يحرس مقبرة الملك، مضيفًا أنه إذا تكررت الواقعة مرة أخرى مع كلب آخر أو مع نفس الكلب سنبدأ في التحري وراء سر تكرار هذا الحادث، علها تكون رسالة خفية لأن الكلاب لها مهارات أكثر من الإنسان وحواس لايدركها العقل البشري.

وأشار، إلى أنه في العصور المتأخرة كان القدماء يدفنون الجثث في أي مكان، فمن الممكن أن يكون ظهور الكلب دلالة على وجود شيء معين، ومن الناحية العلمية إذا ثبت شيء جذبه للوجود في هذا المكان سيكون حدثا جديدا علينا.
وتابع، أن صعوده إلى قمة الجبل وعبوره كل هذه المسافة من الممكن أن يكون وراؤه غريزة أو شيء ما جذبه، قائلًا إن اكتشاف بمعبد أبو سمبل حدث بسبب ضفدعة، وأنه من الوارد أن نصل إلى كشف جديد إذا تكررت هذه الظاهرة مرة أخرى.

search