الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

11:20 ص

تحذيرات من استخدام الهاتف عند النوم

استخدام الهاتف عند النوم

استخدام الهاتف عند النوم

أسامة حماد

A A

حذر خبراء في مجال الصحة من خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء التواجد على السرير قبل النوم، كون الأمر قد يشكل أزمة صحية مقلقة بالنسبة لهم.

انتشار البكتيريا الضارة

أشار باحثون إلى أنه لا تقتصر خطورة استخدام الهاتف في السرير على تأثير الشاشات والضوء الأزرق التي تؤثر في جودة النوم، بل أكدوا أن هناك مخاوف أخرى تتعلق بانتشار البكتيريا الضارة إلى أماكن النوم.

أرجع الباحثون فكرة حمل أسطح الهواتف للجراثيم، كونها ملازمة للأشخاص في جميع أماكن تواجدهم، ويتعامل الشخص معها حوالي 2600 مرة في اليوم الواحد، وبالتالي تكون أكثر تلوثًا من مقاعد المرحاض.

نمو البكتريا

وتتمثل خطورة الأمر أيضًا في أن البكتريا تنمو وتزدهر على أسطح الهواتف والأماكن التي تنتقل إليها من خلالها، حيث أشارت دراسة إلى أن 51% من مستخدمي الهواتف لا ينظفوها مطلقا، ما يسمح للبكتيريا بالتكاثر.

بكتيريا الزائف الزنجارية

وتعدُّ بكتيريا الزائف الزنجارية “Pseudomonas aeruginosa” أحد أكثر اخطر الجراثيم التي تنقل عبر الهاتف والساعة الذكية، والتي يصعب علاجها بسبب مقاومتها للمضادات الحيوية.

تسبب هذه النوعية من البكتريا التهابات، خاصة للأشخاص ضعاف المناعة، وأكد الخبراء أن بقاء الهاتف في بيئة دافئة مثل السرير عند النوم يخلق ظروفًا مناسبة لنمو البكتيريا. 

الزائفة الزنجارية

تنظيف الهواتف المحمولة

وأوصى الخبراء بتنظيف الهواتف المحمولة بشكل منتظم وتعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية أو المناديل الكحولية الخاصة بالإلكترونيات لتجنب خطر الإصابة، إضافة إلى غسل غطاء الفراش مرتين أسبوعيًا بانتظام لمنع انتشار البكتريا.

ونوه الخبراء بأن تجنب اصطحاب الهاتف المحمول لمكان النوم سيكون الحل الأهم للحفاظ على النظافة وتحسين الصحة والنوم جيدًا.

search