الجمعة، 18 أكتوبر 2024

12:59 ص

المصريون في إيطاليا يحييون الذكرى 51 لنصر أكتوبر

السفارة المصرية في روما

السفارة المصرية في روما

آلاء مباشر

A A

احتفلت سفارة مصر في روما بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر، بمشاركة أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، وفي تقليد سنوي.

واستقبل سفير مصر في إيطاليا بسام راضي والملحق العسكري اللواء ياسر محجوب، العديد من البعثات الدبلوماسية والملحقين العسكريين للدول العربية والأجنبية، وبحضور نشطاء و قيادات وأبناء الجالية المصرية في إيطاليا.

دور مصر في القضية المصرية

وجه محجوب كلمة للحاضرين فيها، “إن اليوم يعكس مدى عمق الروابط التي تجمعنا، ويؤكد على أهمية التعاون المشترك بيننا في تعزيز روح التعاون الدولي، بينما يحقق السلام العالمي بين دول العالم أجمع”.

 تقدم بالشكر إلة الجمهورية الإيطالية، مؤكدا أنه تربطها ومصر "قواسم مشتركة تاريخيًا واجتماعيًا وثقافيًا، وتتطلع مصر دائمًا إلي تعزيز العلاقة وتعميم التعاون المشترك في المستقبل”.

أشار في كلمته إلى دور مصر في إيجاد حل للقضية الفليسطينينة، في إطار حل الدولتين، ورفض تفريغ القضية والتهجير القسري للفليسطينين من أراضيهم، حاسمة أمرها وعازمة العزم نحو حماية سيادتها وترابها الوطني.

إنشاء 22 مدينة جديدة

من جهته، أكد السفير بسام راضي، أنه يعتبر يوم السادس من أكتوبر من أعظم أيام مصر في التاريخ الحديث، فلم يكن انتصارًا عسكريًا، فحسب بل انتصارًا لإرادة الأمة و للتحدي الذي واجهته مصر وقتها بعدما حدث في حرب 67 و الشكوك التي أحاطت بالقدرات العسكرية لمصر وقدرتها علي مستوي قوتها.

أشار إلى أن انتصار أكتوبر، نقلة كبيرة في الفكر العسكري المصري وللمقاتل المصري الذي استوعب سريعًا التطور التكنولوجي العسكري، ما يؤكد أن القوة العسكرية لم تكن هدفها الحرب، إنما فرض السلام.

search