الخميس، 17 أكتوبر 2024

06:23 م

أداء احترافي.. من هي مروة مغربي حكم مباراة الأهلي ومودرن سبورت؟

 مروة المغربى

مروة المغربى

 خطف التحكيم النسائي الأنظار هذا الموسم، بالتزامن مع انطلاق دوري السيدات، حيث قدمن أوراق اعتمادهن كمتميزات في هذا المجال يستطعهن إدارة المباريات الكبرى باحترافية.

وآخر هؤلاء ممثلات في الطاقم النسائي الذي سيدير لقاء الأهلي ومودرن سبورت اليوم ضمن منافسات الجولة الثالثة لدوري السيدات موسم 2023-2024. 

ويتكوّن الطاقم من مروة مغربي حكمًا للساحة ويعاونها كل من جمالات شبل ونجلاء فتحي ونورا سالم كمساعدين.

معلومات عن مروة المغربي

تخرجت مروة في كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، وبدأت كحكم راية في البداية منذ 8 أعوام، حتى اكتسبت الخبرات وصارت حكم راية مع حكام رجال إلى أن وصلت لحكم ساحة مع حكام راية نساء.

مروة صرحت أنها تبذل كل طاقتها من أجل الخروج بصورة مشرفة تليق بالمرأة المصرية ودورها الريادي في المجتمع.

وأضافت أن أول مباراة لها كانت في دوري القسم الثالث للناشئين، وبعدها أدارت العديد من المباريات المهمة، وكانت أصعب مباراة لها هي مباراة طلخا والمعصرة، حيث كانت مليئة بالأحداث والمناوشات بين الجهازين الفنيين.

وشددت على أن الداعم الأول لها هو أسرتها سواء عند دخولها كليه التربية الرياضية أو اختيارها لتصبح “حكمًا” كتجربة مختلفة وجديدة في نطاق أسرتها. 

وتخطت مروة اختبار اللياقة البدنية للمحكمات “كوبر”، الذي أقيم بنادي النصر تحت إشراف لجنة الحكام الرئيسية برئاسة عصام عبدالفتاح وبعزيمة وإصرار تحسد عليه، وقررت الدخول في عالم التحكيم لتكون مثالًا ورمزًا لكل فتاة تبحث عن التفوق والنجاح.

مروة حكم دولي من الدقهلية، أدارت العديد من المباريات المهمة في القسم الثاني والثالث، وتدرجت في المباريات حتى أصبحت حكمًا درجة أولى هذا الموسم. وتعبر من أبرز حكمات الكرة النسائية. 

جمالات شبل الحكم المساعد

دخول جمالات هذا المجال كان بمحض المصادفة، حيث إنها كانت تمارس رياضة ألعاب القوى، وهي في السادسة من عمرها داخل نادي "الأوليمبي"، واستمرت به لمدة 7 سنوات حققت خلالها بطولات دولية ومحلية كثيرة، ثم انتقلت إلى نادي "الجياد" السكندري لتواصل تفوقها وتحصل على اكبر البطولات المصرية.

ولاحقًا، قررت الدخول في عالم الساحرة المستديرة، لكن هذه المرة من بوابة التحكيم، حيث أدارت العديد من المباريات الدولية الكبرى.

مسيرة حافلة لنجلاء فتحي

بدأت نجلاء فتحي مسيرتها في التحكيم منذ سنوات، وقد حصلت على الشهادات اللازمة لتصبح حكمًا دوليًا معترفًا به، قامت بتحكيم العديد من المباريات المحلية والدولية، بما في ذلك البطولات الأفريقية الأخيرة لكرة السيدات.
ونجلاء هي واحدة من المتميزات في مجال تحكيم كرة القدم النسائية، وأثبتت كفاءتها في إدارة المباريات.

مشوار رائع لـ نورا سالم

واجهت نورا  تحديات كثيرة كحكم امرأة، حيث رفض أهلها عملها في هذا المجال، لكنها أصرت وحققت نجاحات كبيرة، وأثبتت كفاءتها واحترافها في إدارة المباريات.

ونورا سالم تُؤكد أن النساء يمكن لهن أن يصبحن جزءًا فاعلًا في عالم الرياضة، ونجاحها يسهم في تعزيز دور المرأة في كرة القدم والتحكيم.

search