الخميس، 17 أكتوبر 2024

08:32 م

بعد كامل الوزير.. 3 وزراء أمام مجلس النواب الأسبوع المقبل

مجلس النواب

مجلس النواب

روان عبدالباقي

A A

يعقد مجلس النواب جلساته العامة الأسبوع المقبل برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بحضور 3 وزراء هم الزراعة والتموين والتربية والتعليم، أيام الأحد والإثنين الثلاثاء، بعرض خططهم وزاراتهم ببرنامج الحكومة.

من المقرر أن يلقي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء الدين فاروق، بيانًا بشأن خطط وسياسات الوزارة خلال الفترة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي، وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة، وسبل زيادة صادرات المنتجات الزراعية، وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية  بجلسة يوم الأحد 20 أكتوبر.

كما سيلقي وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، بيانه بشأن الاستراتيجيات الشاملة التي ستتبعها الوزارة في المرحلة المقبلة لتطوير منظومة الدعم، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين، وتحسين جودة السلع الأساسية من خلال تطبيق آليات فعالة لدعم الفئات الأكثر احتياجاً، وتطوير كفاءة الخدمات التموينية، مع التركيز على الابتكار التكنولوجي في إدارة السلع والمخزون لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة في قطاع التموين وذلك بجلسة يوم الإثنين 21 أكتوبر.

أما وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، سيبقي بيانه بشأن خطط وسياسات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، وآليات دعم الابتكار وتنمية المهارات، وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم، وذلك بجلسة يوم الثلاثاء 22 أكتوبر.

النقل والصحة في الجلسة العامة

كان نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة المهندس كامل الوزير، كشف رقما مفزعا أمام مجلس النواب، الجلسة الماضية، في استخدام المصريين لورق فويل الألومنيوم، إذ يصل استهلاكه سنويًا إلى 140 مليون دولار، مقابل عدم وجود مصنع واحد لإنتاجه، قائلا: "لو أقدر هقول للناس بلاش تستخدمه".

لفت الفريق كامل الوزير خلال إلقائه بيانا في الجلسة العامة لمجلس النواب إلى نماذج من المصانع المتوقفة عن العمل بعد أن كانت تعمل، وتمت مساعدتها للوقوف مرة أخرى، قائلا، "هناك مصنع اتحرق وكان مبلغ التأمين أقل من تكلفة إعادة تشغيله، وصاحب المصنع قعد في بيته، أنا لم أقبل هذا، وقعدت معاه وقريبا هيفتح المصنع".

أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، أن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لإعادة تشغيل المصانع المغلقة والمتوقفة والمتعثرة، والتي يبلغ عددها نحو 12 ألف مصنع.

كما كان الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أول وزير يلقي بيانًا أمام البرلمان في دور انعقاده الجديد، إذ أكد خلال كلمته أن التأمين الصحي سيغطي 100% من المواطنين بحلول عام.

search