الخميس، 17 أكتوبر 2024

08:33 م

الكيلو بـ45 حنيهًا.. عدوى جنون الطماطم تصيب البصل

البصل

البصل

جهاد سداح

A A

يبدو أن نوبة الجنون لم تصب الطماطم وحدها، بل طالت البصل أيضًا، حيث ارتفعت أسعار البصل اليوم بشكل ملحوظ، وسجّلت ارتفاعات قياسية ليصل سعر الكيلو إلى 45 جنيهًًا.

أسباب ارتفاع البصل 

نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية، حاتم النجيب، قال إن أحد الأسباب الرئيسية لزيادة سعر البصل هو الفارق الزمني الموجود بين عروتي الزراعة لهذا المحصول، ما نتج عنه تناقص كمياته المعروضة بالأسواق.

وأضاف النجيب، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن نهاية العروة الصيفية كان لها تأثير واضح في ندرة محصول البصل، ما أسهم بدوره في رفع أسعاره، لافتًا إلى أن الأسواق اتجهت الآن نحو المخزون الاستراتيجي المتاح للبصل.

ونسبة المخزون الاستراتيجى الحالي للبصل تصل إلى 40% من إجمالي إنتاجه، وتُقدر بحوالي مليون طن، جراء التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة خلال شهري مايو ويونيو الماضيين.

موعد انخفاض أسعار البصل

من جانبه، توقع نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، استمرار ارتفاع أسعار البصل حتى موسم حصاد البصل 2025، الذي يكون في منتصف شهر مارس أو بداية شهر أبريل المقبل.

وأضاف أبو صدام في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن مصر وإسبانيا والولايات المتحدة واليابان، من الدول المناسبة والمميزة في نمو البصل.

إنتاج مصر من البصل سنويا

وأوضح أن إنتاج مصر من البصل بلغ 3.66 ملايين طن، في حين أن الاستهلاك يصل لـ1.8 مليون طن، بالتالي هناك فائض يكفي للسوق المحلية والتصدير، خاصة البصل الأبيض.

ولفت إلى أن مصر تحتل المركز الثاني عالميًا في إنتاج البصل بعد الصين، التي يبلغ إنتاجها 24.60 مليون طن، فيما تحتل الولايات المتحدة المركز الثالث بإنتاج 2.91 مليون طن، وتأتي بنجلاديش في المرتبة الرابعة بـ2.51 مليون طن.

أهم مستوردي البصل المصري

وأشار صدام إلى أن أهم الدول المستوردة للبصل المصري هي باكستان، والسعودية، وسوريا، ولبنان، ورومانيا، واليونان، وإيطاليا، وأوكرانيا، وبولندا، والإمارات، والكويت، وسلوفينيا، والعراق، وتركيا، وإسبانيا، وروسيا، وإنجلترا، وجامبيا. 

صادرات مصر من البصل المجفف

فيما بلغت صادرات مصر من البصل المجفّف في عام 2023 حوالي 48 مليون دولار، بكمية تقدر بـ15.895 ألف طن، وأوضح تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، في تصريحات له، أن مصر شهدت نموًا سنويًا بنسبة 15% من حيث القيمة و14% من حيث الكمية في الفترة من 2019 إلى 2023.

وتعد هولندا أكبر الدول المستوردة للبصل المجفف من مصر بقيمة 10 ملايين دولار بكمية 3696 طن بنسبة 21% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية، تليها ألمانيا بقيمة 7 ملايين دولار بكمية 2449 طن بنسبة 14%، ثم إندونيسيا بقيمة 4.3 مليون دولار بكمية 1650 طن بنسبة 9%.

search