الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:31 ص

ناسا: عواصف شمسية تؤدي إلى انقطاع الإنترنت لأسابيع

الحد الأقصى للطاقة الشمسية

الحد الأقصى للطاقة الشمسية

فاطمة نصر

A A

حذرت وكالة ناسا من عواصف شمسية شديدة، قد تؤدي إلى إنقطاع الإنترنت عن العالم أجمع لأسابيع، وفقًا لموقع ديلي ميل البريطاني.

كرة فوضوية ملتهبة

أكدت ناسا  أن العواصف الشمسية قد وصلت لذروة الانفجار، مشيرة إلى أن كل 11 عامًا تتحول الشمس إلى كرة فوضوية ملتهبة، تطلق دفعات هائلة من الطاقة نحو الأرض، وتعرف تلك الفترة بـ “الحد الأقصى للطاقة الشمسية”.

هذه الانفجارات هي المسؤولة عن ظهور ألوان الطيف الشمالية في الفترة الأخيرة، ومع ذلك هي قادرة على تعطيل الإنترنت ونظم الملاحة العالمية، بالإضافة لانقطاع التيار الكهربائي لأسابيع، ولسوء الحظ، أكد العلماء أن  الشمس قد وصلت رسميًا للحد الأقصى من الطاقة، وقد يستمر الأمر  12 شهرًا مقبلًا.

النشاط الشمسي

وقال جيمي فيفورز، مدير برنامج الطقس الفضائي في وكالة ناسا: “خلال ذروة النشاط الشمسي، يزداد عدد البقع الشمسية، وبالتالي كمية النشاط الشمسي”.

توفر هذه الزيادة في النشاط فرصة مثيرة للتعرف على أقرب نجم إلينا، ولكنها تسبب أيضًا تأثيرات حقيقية على الأرض وفي جميع أنحاء نظامنا الشمسي"، ومع ذلك، فإن الموعد الدقيق لذروة النشاط الشمسي الأقصى غير معروف بعد.

المجال ثنائي القطب

أضاف السيد طلعت، مدير عمليات الطقس الفضائي في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" أن نجمنا عبارة عن كرة ضخمة من الغاز الساخن المشحون كهربائيًا، ما يولد مجالًا مغناطيسيًا قويًا، يُعرف باسم المجال ثنائي القطب. 

وأضاف" يمر هذا المجال  بدورة تسمى الدورة الشمسية، كل 11 عامًا تقريبًا، ينقلب المجال المغناطيسي للشمس بشكل كامل، مما يعني أن القطب الشمالي والجنوبي يتبادلان الأماكن". 

 بعد الانقلاب مباشرة يكون سطح الشمس به أقل عدد من البقع السوداء على سطحه، والتي تُعرف باسم "البقع الشمسي وهي المرحلة البدائية لدورة الشمس.

ومن المتوقع أن نشهد خلال هذه الفترة، المرحلة القصوى من النشاط الشمسي، والتي من المتوقع أن تسبب أعنف الظواهر الفضائية.

لا تهدد البشر

 العواصف الشمسية ليست خطيرة على البشر، لكنها تؤثر على الأقمار الصناعية، وشبكات التواصل الأرضية، وأكد العلماء على أن العواصف الأكثر شدة، تؤدي في بعض الأحيان إلى اضمحلال مداري كارثي للأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search