الجمعة، 18 أكتوبر 2024

03:23 ص

بعد حوادث متكررة.. وزارة النقل تضاعف "حافز الكيلو" لسائقي القطارات

وزير النقل كامل الوزير

وزير النقل كامل الوزير

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أصدر نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزير الصناعة والنقل كامل الوزير، قراراً بزيادة الحوافز والمكافآت لسائقي القطارات، في أعقاب عدة حوادث خلال اقل من شهرين.

وقالت وزارة النقل، في بيان، إن القرار يهدف للحد من حوادث القطارات، وفي ضوء دراسات وأبحاث أجرتها لتحليل أسبابها، وطرق تجنب وقوعها، أيضا تطبيق لمبدأ الثواب والعقاب من خلال تحفيز قائدي القطارات المنضبطين ومعاقبة غير الملتزمين.

وجاء في تفاصيل القرار، مضاعفة حافز الكيلو متر النظيف لقائدي القطارات ممن يحققون الضوابط الأتية:

- عدم التسبب في وقوع أي حادثة قطار علي خطوط شبكة السكك الحديدية.

- عدم إغلاق جهاز ATC والمحافظة علي سلامة الركاب والقطار.

- الالتزام بالمواعيد المقررة لوصول القطارات للمحطات.

- الاهتمام بنظافة الجرار من الداخل والخارج.

قررت الوزارة أيضا الدفع بقائدي القطارات الجدد حديثي التعيين والاعتماد عليهم وعلى قائدي القطارات المنضبطين والملتزمين من قائدي القطارات القدامى فقط، ومنع الحوافز عن قائدي القطارات غير المنضبطين وتغليظ العقوبات الخاصة بما يرتكبونه من مخالفات وفقاً للائحة العقوبات بهيئة السكة الحديد.

حوادث متتالية

جاءت هذه القرارات في أعقاب حوادث القطارات المتكررة التي حدثت خلال الشهرين الماضيين، وبدأت بحادث قطاري الزقايق منتصف سبتمبر الماضي، وخلف 3 وفيات بينهم طفلان، و46 مصابا.

سكة حديد المنيا

تلاه بعد ذلك حادث قطار المنيا الأحد الماضي 13 أكتوبر، حيث تصادم قطار نوم وجرار على قضبان السكة الحديد عند منطقة ماقوسة، وأسفر عن وفاة 3 اشخاص وإصابة 20 راكبًا.

حادث البدرشين

عصر اليوم الأحد، وقع حادث انقلاب عربتين من قطار بضائع بالقرب من مزلقان المنشية في مركز البدرشين، وأسفر الحادث عن وقوع 3 إصابات، من بينهم 2 داخل القطار.

أوضحت التحريات الأمنية أنه في أثناء سير القطار في تمام الساعة الثانية ظهرًا اصطدم بسيارة نقل، ما أدى إلى انقلابه ناحية اليسار وتسبب في إصابة 3 أشخاص، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.


 


 

search