الجمعة، 18 أكتوبر 2024

01:01 ص

مديرة صندوق النقد ليست "متشائمة للغاية" بشأن الاقتصاد العالمي

 مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا

مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا

حسن راشد

A A

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الخميس، أنها ليست "متشائمة للغاية" بشأن الاقتصاد العالمي، رغم التحديات الحالية مثل الحروب المتزايدة، والمخاوف المتعلقة بالانتخابات الأمريكية المقبلة.

وأوضحت جورجيفا خلال مناقشة في مقر الصندوق قبل الاجتماعات السنوية المشتركة مع البنك الدولي، أن الاقتصاد أظهر صلابة أمام هذه التحديات، قائلة: "نعم، يمكننا تحقيق نتائج أفضل، لكن من الممكن أيضًا أن يكون الوضع أسوأ بكثير".

وأضافت أن هذه التحديات تمثل اختبارات صعبة للاقتصاد العالمي، إلا أن الصمود الذي أظهرته العديد من الاقتصادات يعزز ثقتها في عدم تفاقم الأزمة بشكل كبير في المدى القريب، مشيرة إلى أنه رغم وجود عوامل تبعث على القلق، إلا أن إمكانية تحقيق استقرار نسبي لا تزال واردة في ظل الظروف الحالية.

وفي سياق آخر، قال صندوق النقد، إن إجمالي الدين العام العالمي من المتوقع أن يتجاوز 100 تريليون دولار لأول مرة خلال هذا العام، بسبب التوجهات السياسية المتزايدة نحو زيادة الإنفاق في العديد من البلدان، بالتزامن مع تباطؤ النمو الاقتصادي الذي أدى إلى زيادة الاحتياجات التمويلية وارتفاع تكاليف الاقتراض.

يُتوقع أن تنمو مستويات الدين بشكل أسرع من التقديرات السابقة، مع تصاعد السياسات التي تدفع نحو زيادة الإنفاق العام، ما يشكل تحديًا كبيرًا للعديد من الاقتصادات العالمية، إذ يرى المحللون أن السياسات المالية الأكثر انفتاحًا ستؤدي إلى تضاعف الضغوط على الميزانيات الحكومية، ما قد يفرض تحديات جديدة على الدول في سعيها لتحقيق استقرار اقتصادي مستدام.

search