الجمعة، 18 أكتوبر 2024

12:57 ص

"عمرة الطفل".. ماذا تعني خطوة السعودية الجديد؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أطلقت السعودية عبر منصتها “نسك”، برنامج “عمرة الطفل”، وهو أحدث مبادرة تهدف إلى تعزيز الوعي الديني والثقافي لدى الأطفال من خلال تعريفهم بمناسك الحج والعمرة. 

يُعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه ضمن الخدمات التي تقدمها منصة "نُسك"، ومن المقرر أن يُطلق في موسم الشتاء المقبل خلال شهر نوفمبر. 

تهدف البرنامج إلى توفير تجربة تعليمية وترفيهية للأطفال، مع تقديم تسهيلات غير مسبوقة تشمل إمكانية الحصول على تذاكر مجانية، فضلا عن تلبية احتياجات الأطفال من مختلف الفئات العمرية، بما في ذلك أطفال المغتربين، لتعزيز إيمانهم الروحي وتثقيفهم حول العادات والتقاليد الإسلامية.

 للتعرف أكثر على الدين الإسلامي

وإلى مصر، إذ يقول عضو الجمعية العمومية لغرفة السياحة باسل السيسي، إن غرفة السياحة اقترحت أن يكون هناك رحلات حج وعمرة مخصصة للأطفال للتعرف أكثر على الدين الإسلامي ومناسك الحج والعمرة.

أضاف السيسي في تصريحاته إلى "تليجراف مصر"، أن خطوة أن يكون هناك عمرة للطفل، مقصود بها أيضاً نمو ثقافة الأولاد عن دولة السعودية وليس عن الحج والعمرة فقط.

للقضاء على الزحام

من جهته، يقول عضو غرفة السياحة مجدي صادق، إنه من الطبيعي أن يعتمر الطفل مع أسرته ويدخل الحرم ويؤدي الناس.

أضاف صادق إلى "تليجراف مصر"، أن جميع إجراءات الحج والعمرة الأن تتم عن طريق تطبيق "نسك"، موضحاً أنه من الطبيعي أن يتم ربط دخول الأطفال للسعودية بالتطبيق، في تنظيم للعمرة أو الدخول للمسجد النبوي، للقضاء على الزحام والمشاكل.

أوضح أن مصطلح عمرة الطفل لا يعني أن يسافر الطفل وحده إلى السعودية، بل لتنظيم دخول الاطفال مع المعتمرين والحجاج.

برنامج عمرة الطفل

كان أعلن نائب الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة مصعب هاشم، إطلاق برنامج خاص برحلة العمرة للأطفال، والذي يُعد الأول من نوعه ضمن الخدمات الجديدة التي تقدمها منصة "نُسك".

أضاف "هاشم" في لقاء نظمته منصة "نُسك" لعدد من الإعلاميين والصحفيين، أن البرنامج من المقرر إطلاقه في موسم الشتاء خلال شهر نوفمبر المقبل.

تسهيلات غير مسبوقة

أشار إلى أن البرنامج سيتضمن تسهيلات غير مسبوقة، قد تشمل تقديم تذاكر مجانية، موضحا أنه سيتم الكشف عن جميع تفاصيل البرنامج بمجرد الانتهاء من تحضيره.

أكد أن البرنامج سيكون شاملاً لكل ما يتعلق بعمرة الأطفال، وسينقسم إلى فئتين عمريتين: الفئة الصغيرة، والأطفال الأكبر سناً، بحيث يشمل التوعية والتثقيف المناسب لكل فئة عمرية.

لفت أن البرنامج يستهدف أيضاً أطفال المغتربين لتعريفهم بمناسك الحج وتعليمهم كيفية أدائها، بهدف تعزيز إيمانهم الروحي وثقافتهم الإسلامية.

search